شريط الأخبار

"يديعوت": نتنياهو يعتزم اقتحام الحرم الإبراهيمي

02:29 - 15 حزيران / فبراير 2015

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

فلسطين اليوم - وكالات

ذكرت مصادر في "حزب البيت اليهودي" لصحيفة يديعوت احرينوت العبرية، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يعتزم اقتحام الحرم الإبراهيمي الشريف والمستوطنات اليهودية المقامة في مدينة الخليل، والتجمع الاستيطاني "غوش عتصيون"، التي تعتبر معاقل للبيت اليهودي، على خلفية الخلافات بين أحزاب اليمين في دولة الاحتلال.

وكشفت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد عن الاقتحام، مع تصاعد الخلاف بين حزب الليكود والبيت اليهودي، بعد ان اتهمت عضو الكنيست من البيت اليهودي ايليت شيكيد نتنياهو بمهاجمة البيت اليهودي على الرغم من أن الاتفاق بين الطرفين بعدم مهاجمة بعضهما البعض حفاظاً على تماسك المعسكر اليميني، وتساءلت شيكيد هل الآن تذكّر نتنياهو الحرم الإبراهيمي وغوش عتصيون؟.

وأشارت الصحيفة إلى ان اقتحام نتنياهو للحرم الإبراهيمي يعتبر حدثا ذي مغزى كبير، حيث قام في السنوات الأخيرة بزيارات معدودة فقط للتجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى انه تدور في مكتب نتنياهو مشاورات لدراسة التأثيرات الأمنية لمثل هذا الاقتحام، حيث ترى بعض المصادر انه قد يشعل المنطقة على غرار ما اقتحام آرييل شارون للمسجد الأقصى المبارك عام 2000 ، مما أدى إلى اشتعال الانتفاضة الثانية، بالإضافة إلى ما أحدثته أوامر نتنياهو في أيلول من العام 1996 بفتح باب النفق في حائط البراق الأمر الذي أدى إلى نشوب مواجهات مسلحة قتل خلالها 17 جنديا إسرائيليا.

ويشار إلى إن ما يُسمى بالرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين قام الأسبوع الماضي بزيارة للحرم الإبراهيمي في الخليل، هي الأولى لرئيس "إسرائيلي" منذ 15 عاماً.

انشر عبر