شريط الأخبار

تردي الأوضاع الصحية لـ(8) أسرى في عسقلان

01:35 - 15 تموز / فبراير 2015

أسرى
أسرى

فلسطين اليوم - غزة

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأحد، بتردي الوضع الصحي لـ(8) أسرى يقبعون في سجن عسقلان، وذلك بسبب سياسة 'الإهمال الطبي' التي تتبعها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى المرضى، وعدم تقديم العلاجات اللازمة لهم.

 وبين تقرير للهيئة الحالة الصحية لكل من الأسرى:

-       محمد إبراش 'بتر في القدم اليسرى وانعدام في الرؤية والسمع'

اشار التقرير الى أن الأسير محمد إبراش من مخيم الأمعري، ومحكوم بالسجن المؤبد منذ عام 2003، يعاني من عدة أمراض خطيرة، منها بتر في قدمه اليسرى، وانعدام في السمع والرؤية، كما يعاني من تسارع في دقات القلب، وشعوره بدوخة شديدة تلازمه لفترات طويلة.

كما أوضح التقرير أن قدم الأسير ابراش اليسرى، تنزف دما باستمرار بسبب بتر فيها، وهي بحالة التهاب شبه دائم، كما أنه بحاجة إلى تركيب طرف اصطناعي متكامل، يساعده على الحركة، إلا أن إدارة السجن ترفض وتماطل ذلك باستمرار.

-       الأسير عثمان يونس 'بتر في أصابع اليد ومشاكل بالمعدة والامعاء والكلى'

وجاء في التقرير، أن الوضع الصحي للأسير عثمان إبراهيم يونس من قلقيلية والمحكوم 4 مؤبدات منذ عام 2003، ويقبع في سجن عسقلان حاليا، آخذ بالتدهور، حيث يعاني الاسير من مشاكل صحية عديدة تتمثل ببتر في أصابع يده اليسرى، ومشاكل بالمعدة والامعاء والبنكرياس والكلى، كما يعاني من ورم في منطقة الحلق 'تحت اللوزتين'.

-       الأسير حسين سواعدة 'مشاكل بالقلب وورم في الرقبة'

اوضح التقرير ان الأسير حسين سواعدة المعروف بالعميد (سمور) والمعتقل منذ 12 عاما ومحكوم بالسجن 15 عاما، يعاني من وضع صحي صعب يتمثل بوجود كتلة متضخمة في رقبته، إضافة إلى انسداد في الشرايين وارتفاع في ضغط الدم، حيث نقل الأسير عدت مرات لمستشفى 'سوروكا' في الآونة الأخيرة.

- الأسير إبراهيم أبو مصطفى 'مشاكل بالقلب والأعصاب'

ولفت التقرير الى تردي الحالة الصحية للأسير إبراهيم أبو مصطفى، والذي يأخذ 38 حبة دواء يوميًا، وذلك بسبب معاناته من مشاكل في الأعصاب والقلب وغيرها.

وأوضح التقرير أن إعطاء الأسير هذا الكم من الأدوية يسبب له أيضًا مشاكل صحية ونفسية، خاصة أنها لا تفي بأي غرض علاجي، كونه يعاني من مشاكل صحية بالكلى والقلب والكوليسترول، ومشاكل بالضغط والمعدة والأعصاب.

 - الأسير علي حسان 'مشاكل ديسك وصعوبة بالتنفس'

وفي ذات السياق أكدت الهيئة، أن الأسير علي محمد حسان سكان قلقيلية، المحكوم مؤبد وسبع سنوات ويقبع في سجن عسقلان، يعاني من عدة مشاكل صحية صعبة ابرزها صعوبة بالتنفس وديسك في الفقرتين الثانية والثالثة، وان هذه الامراض قد بدأت معه بعد الاعتقال، ولا يتلقى لها أي علاجات.

-       الأسير فؤاد الشوبكي، 'ورم أسفل الكلى'

ونوه تقرير الهيئة، الى ان اكبر الاسرى سنا اللواء فؤاد الشوبكي 75 عاما، المحكوم 20 عاما، ويقبع في سجن عسقلان حاليا، يمر بوضع صحي صعب للغاية بسبب معاناته من وجود ورم اسفل الكلى من الجهة اليسرى، وقد تم اخراجه اكثر من مرة الى المستشفيات واجراء الفحوصات له، واجريت له عملية بالليزر تم خلالها استئصال الورم، الى أن آثاره ما زالت تسبب له آلاما حادة.

-       الأسير ثائر مضية 'إصابة سابقة في الصدر'

وأضافت الهيئة في تقريرها، ان الاسير ثائر مضية من بلدة حلحول قضاء الخليل، والمعتقل منذ خمسة أشهر ولا يزال موقوفا حتى الآن، يعاني من اصابة قديمة في الصدر، 'قبل الاعتقال' تسبب له أوجاعا شديدة، وكان من المقرر ان تُجرى له عملية جراحية بالخارج، لكن اعتقاله حال دون اجرائها، حيث توجد رصاصة بين شرايين صدره الرئيسية، ولم يتم إخراجها لحساسية مكانها.

 - الأسير محمد أبو حميد 'مشاكل بالظهر'

ولفت التقرير الى ان الأسير محمد أبو حميد سكان مخيم الأمعري والمحكوم بالسجن المؤبد، يعاني من أوجاع بالظهر بصورة مستمرة، ولا يتلقى أي علاجات تذكر من قبل الإدارة وطبيب السجن.

يشار إلى أن قرابة (60) أسيرا فلسطينيا يقبعون حاليا في سجن عسقلان.

انشر عبر