شريط الأخبار

مهجة القدس تهنئ المحرر جعفر عوض بتحسن حالته الصحية

01:08 - 15 تشرين أول / فبراير 2015

الأسير المريض جعفر عوض
الأسير المريض جعفر عوض

فلسطين اليوم - غزة

هنأت مؤسسة "مهجة القدس" للشهداء والأسرى اليوم الأحد؛ الأسير المحرر جعفر إبراهيم يوسف عوض (22 عاما)؛ وعائلته المجاهدة؛ بتحسن وضعه الصحي؛ وخروجه من المشفى أمس؛ حيث كان في استقباله حشد جماهيري كبير من أهالي بلدة بيت أمر ومحافظة الخليل، وبحضور عدد من الشخصيات الرسمية والأهلية والتنظيمية عند وصوله لمنزله.

وفي اتصال هاتفي مع "مهجة القدس" أكد والد الأسير المحرر عوض؛ أن الحالة الصحية لابنه بدأت بالتحسن حيث بدأ جعفر بالنطق بصعوبة بالغة، وبدأ بتحريك أطرافه؛ ويأكل الطعام المطحون؛ وذلك بعد أن تدهورت حالته الصحية وهو في الأسر حيث دخل في غيبوبة استمرت لعدة أيام أثناء فترة وجوده في مشفى "آساف هروفيه"، ومازالت آثارها  مستمرة معه حتى الآن.

وناشد والد الأسير عوض جميع مؤسسات حقوق الانسان المحلية والدولية؛ والجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى بضرورة الضغط على الاحتلال من أجل إنهاء ملف الأسرى المرضى في سجون الاحتلال.

من جهتها طالبت مؤسسة مهجة القدس المنظمات الدولية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ ومنظمة الأمم المتحدة بضرورة التدخل فورا لتشكيل لجان تحقيق دولية للتعرف على ظروف احتجاز الأسرى في سجون الاحتلال؛ وكشف أسباب ارتفاع أعداد المرضى في صفوف الأسرى الفلسطينيين.

وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني قد أفرجت عن الأسير المريض عوض بتاريخ 21/01/2015م؛ بناء على حكم المحكمة العسكرية في عوفر التي قررت الاكتفاء بمدة اعتقاله (15 شهراً) ودفع غرامة مالية عالية جداً بلغت (40000 شيكل) نتيجة خطورة وضعه الصحي؛ وذلك بعد أن مكث في المستشفيات عدة أشهر؛ ليمكث بعد الإفراج عنه في المشفى الأهلي بمدينة الخليل لمدة يومين؛ ومن ثم مكث في مشفى المطلع بالقدس المحتلة لمدة 23 يوما؛ وقرر أطباء المشفى الموافقة على خروجه بعد التحسن الذي ظهر على حالته الصحية.

يشار إلى أن سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسير المحرر عوض أدت إلى تدهور حاد في حالته الصحية وأصبح يعاني من صعوبة في النطق والأكل والشرب نتيجة تضخم في الغدة الدرقية؛ وكذلك يعاني وجود مياه زرقاء في العينين أثرت على الرؤية اذ لا يرى أبعد من مترين؛ ويعاني من آلام حادة في الرقبة واليدين والقدمين نتيجة اصابته بهشاشة في العظام؛ لدرجة أنه لا يستطيع الحركة بحرية؛ ويعزى ذلك بسبب التضخم الذي يعانيه في الغدة الدرقية؛ بالإضافة للارتفاع الحاد في السكر؛ مع العلم أنه لم يكن يعاني من أية أمراض لحظة اعتقاله.

جدير بالذكر أن الأسير المحرر جعفر عوض ولد بتاريخ 08/11/1992م؛ وهو أعزب من بلدة بيت أمر قضاء محافظة الخليل، وكانت سلطات الاحتلال الصهيوني قد قامت باعتقاله بتاريخ 01/11/2013م؛ ولم يصدر حكماً بحقه بعد؛ وكان قد تعرض للاعتقال في مرة سابقة أمضى خلالها ما يزيد عن ثلاث سنوات في سجون الاحتلال الصهيوني على خلفية انتمائه لحركة الجهاد الإسلامي.

انشر عبر