شريط الأخبار

السعودية وإيطاليا وألمانيا والامارات تغلـق سفاراتهـا فـي صنعـاء

09:31 - 14 تشرين أول / فبراير 2015

اليمن
اليمن

فلسطين اليوم - وكالات

أعلنت ألمانيا وايطاليا والسعودية والإمارات إغلاق سفارتها في اليمن موقنا وإعادة موظفيهما بسبب أعمال العنف في هذا البلد.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحافي في برلين «قررنا إغلاق سفارتنا في صنعاء موقتا»، موضحا ان «كل الطاقم غادر الأراضي»اليمنية.

وتحدث عن الوضع السياسي الحالي في اليمن حيث أصبحت درجة الخطورة «غير مقبولة إطلاقا» للعاملين.

وفي روما ذكرت وزارة الخارجية الايطالية في بيان انها «قررت اغلاق السفارة الايطالية في صنعاء موقتا بعد تسارع الاحداث في البلاد والتفاقم التدريجي للظروف الامنية». واضافت ان «السفير (لوتشيانو) غاللي وجميع اعضاء السفارة يعودون بأمان في هذا الوقت الى ايطاليا».

وخلص البيان الى القول ان الوزارة «تأمل في ان تتيح جهود الوساطة التي يقوم بها مبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر عودة الظروف الامنية الكفيلة السماح في اسرع وقت بعودة الموظفين الديبلوماسيين الى اليمن».

وكانت السفارة الايطالية في صنعاء اقفلت الثلاثاء مكاتبها امام الجمهور، ونصحت وزارة الخارجية بالغاء اي رحلة الى اليمن، داعية الايطاليين الموجودين في البلاد الى مغادرتها. وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا اعلنت هذا الاسبوع اغلاق سفاراتها في صنعاء.

بدورها اعلنت وزارة الخارجية السعودية ان المملكة علقت اعمال سفارتها في اليمن واجلت دبلوماسييها من صنعاء بسبب تدهور الاوضاع الامنية في العاصمة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مسؤول في وزارة الخارجية «نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في العاصمة اليمنية صنعاء، فقد قامت المملكة العربية السعودية بتعليق كافة أعمال السفارة في صنعاء وإجلاء كافة منسوبيها الذين وصلوا إلى المملكة وهم بخير وسلامة ولله الحمد».

وفي ابو ظبي  اعلنت وزارة الخارجية الاماراتية تعليق أعمال سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء واجلاء جميع دبلوماسييها العاملين في اليمن.

وذكرت خارجية الامارات في بيان اليوم السبت ان قرارها يأتي في ظل التدهور السياسي والأمني المضطرد الذي يشهده اليمن الشقيق والأحداث المؤسفة عقب تقويض الحوثيين للسلطة الشرعية في اليمن.

واعتبرت ان ما قام به الحوثيون اخيرا يعد تقويضا للمسار السياسي القائم على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني وهو المسار المدعوم دوليا من قبل مجلس الأمن.

وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الدولي من ان اليمن «ينهار امام اعيننا»، داعيا الى التحرك لوقف انزلاق هذا البلد نحو الفوضى.

وعرض الامين العام للامم المتحدة امام مجلس الامن نتائج زيارته الى السعودية والامارات حيث اجرى محادثات ركزت على «منع حرب اهلية في اليمن»، كما قال.

واضاف بان كي مون امام اعضاء المجلس ال15 ان «اليمن ينهار امام اعيننا، ولا يمكن ان نتنحى جانبا ونتفرج»، مضيفا «يجب ان نقوم بكل شيء لمساعدة اليمن على تجنب الانهيار».

الى ذلك قتل مسؤول محلي إن مسلحين يشتبه بانتمائهما لتنظيم القاعدة قتلا ضابطا كبيرا في القوات الجوية في محافظة لحج جنوب اليمن امس.

ولم يتضح على الفور من يقف وراء الهجوم لكن السلطات حملت إسلاميين متشددين تربطهم صلات بتنظيم القاعدة مسؤولية حوادث إطلاق نار مماثلة أسفرت عن مقتل أكثر من 350 ضابطا من الجيش وقوات الأمن في مناطق مختلفة من اليمن خلال الأعوام الثلاثة الماضية ونحو 20 ضابطا منذ بداية العام الحالي.(وكالات).

انشر عبر