خبر دعوة لسويسرا لوقف صفقة شراء طائرات من « إسرائيل »

الساعة 06:25 م|13 فبراير 2015

فلسطين اليوم

كشفت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان « شاهد » النقاب عن أن سويسرا تعتزم شراء طائرات صهيونية بدون طيار عبر صفقة لصالح الجيش السويسري تتجاوز قيمتها 280 مليون دولار، وأنه تم رصد اعتماد مالي لهذه الصفقة في ميزانية العام الجاري، لتسليح الجيش السويسري بهذه الطائرات الإسرائيلية الصنع. 

وأشارت « شاهد » في مذكرة أرسلت بها إلى حكومة وبرلمان الاتحاد السويسري، الجمعة، إلى أن الصفقة الآن تنتظر مصادقة برلمان الاتحاد السويسري عليها. 

وقالت إنه « إن تمت فإن طائرات Hermes 900 الإسرائيلية (طائرات من دون طيار) ستشكل العمود الفقري للطائرات المسيرة التابعة لسلاح الجو السويسري ».

ودعت « شاهد » حكومة وبرلمان الاتحاد السويسري بعدم إتمام صفقة أسلحة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقال البيان: « شاهد العالم على مدار عقود من الزمن الانتهاكات الإسرائليية الواسعة والممنهجة ضد المدنيين الفلسطينيين، بما يشكل انتهاكاً صارخا لأحكام القانون الدولي الإنساني بشكل عام واتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين بشكل خاص.

ولعل السنوات العشر الماضية كانت دامية ومؤلمة لسكان الأراضي المحتلة عام 1967، حيث قتل آلاف المدنيين وهدمت المنازل والمنشآت المدنية (المدارس والمستشفيات..). إن العديد من المنظمات الحقوقية الدولية وثقت الانتهاكات بشكل دقيق، بالإضافة إلى بعثات الأمم المتحدة لتقصي الحقائق. يعني باختصار شديد فإن دولة الاحتلال هي أكثر الجهات انتهاكا لحقوق الإنسان لاسيما المدنيين منهم ». 

ورأت « شاهد » أن المجتمع الدولي مطالب من ناحية قانونية وأخلاقية وإنسانية أن يوقف جرائم الاحتلال « الإسرائيلي » بحق السكان المدنيين، وأن يفرض عقوبات جزائية ومدنية عليه، وأشارت إلى أن « أي مساهمة في دعم اقتصاد الاحتلال يعني مزيداً من الضحايا الأبرياء ومزيداً من انتهاك أحكام القانون الدولي الإنساني ». 

وأضافت المذكرة: « إن دولة سويسرا عليها مسؤوليات إضافية كونها تعدّ مؤتمنة أدبياً على مراقبة مدى التزام الدول باتفاقيات جنيف الأربعة لاسيما الرابعة منها.

ومن الواضح بأن أطرافاً سامية متعاقدة تساهم بشكل مباشر في انتهاكات إسرائيل لأحكام القانون الدولي الإنساني من خلال تزويد إسرائيل بالمساعدات العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية كما أن أطرافاً أخرى تدعم اقتصاد الاحتلال من خلال صفقات عسكرية بمئات ملايين الدولارات ». 

وأكدت « شاهد » أن هذه الصفقة تمثل خرقاً لالتزامات سويسرا الأدبية والأخلاقية وتبعث بإشارة خاطئة إلى ذوي الضحايا الذين قتلتهم منظومة الطائرات بدون طيار الإسرائيلية التي يتم التعاقد معها.

وقال البيان: « إننا ندعو دولة الاتحاد السويسري حكومة وبرلماناً إلى العدول عن إتمام هذه الصفقة وندعو البرلمان بالتصويت السلبي عليها كونها تساهم مساهمة فعالة في انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة »، على حد تعبير المذكرة.