خبر رواية فلسطينية الى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية

الساعة 01:24 م|13 فبراير 2015

فلسطين اليوم

وصلت رواية الأديب الفلسطيني عاطف أبو سيف « حياة معلقة » إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية.

وأعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، عبر رئيسها الشاعر مريد البرغوثي، وفي مؤتمر صحافي على هامش المعرض الدولي للكتاب والنشر في الدار البيضاء بالمملكة المغربية، القائمة القصير للجائزة للعام 2015، ومن بينها رواية « حياة معلقة » للروائي الفلسطيني المقيم في قطاع غزة، عاطف أبو سيف.

والروايات المرشحة هي الي جانب « حياة معلقة »، « طابق 99 » للأديبة اللبنانية جنى فواز الحسن، و« ألماس ونساء » للأديبة السورية لينا هويان الحسن، و« شوق الدرويش » للأديب السوداني حمور زيادة، و« الطلياني » للأديب التونسي شكري المبخوت، و« ممر الصفصاف » للأديب المغربي أحمد المديني.

وقال البرغوثي إن لجنة التحكيم لاحظت « تشابه الشواغل الموضوعية » للروايات التي تقدمت للجائزة، وكان هدف اللجنة « أن نتقصى قدرة المؤلفين على إيجاد حلول فنية خلاقة وزوايا مبتكرة لتناول تلك الشواغل. وترى اللجنة أن هذا الحرص الفني ينعكس في الروايات الست التي تضمنتها القائمة القصيرة لهذا العام ».

يشار إلى أن القائمة القصيرة اختيرت من بين الروايات الـ 16 للقائمة الطويلة التي أُعلنت يناير الماضي، وهي القائمة التي اختيرت بدورها من أصل 180 رواية مرشحة للجائزة من 15 بلدا، تم نشرها خلال الـ 12 شهرا السابق