شريط الأخبار

أسعار النفط تصعد 4% في أسبوع وتتجاوز 60 دولارا

02:58 - 13 تموز / فبراير 2015

نفط
نفط

فلسطين اليوم - وكالات

تجاوز سعر خام برنت القياسي الجمعة الستين دولارا للبرميل لأول مرة في العام الجاري، وهو ما زاد من المكاسب التي حققتها أسعار النفط في أسبوع، إذ صعدت بنسبة قاربت 4% مستفيدة من تراجع الدولار وإعلان كبريات شركات النفط العالمية خفض إنفاقها، وهو ما يعني تراجع المعروض في الأسواق العالمية.

وزاد سعر العقود الآجلة من خام برنت تسليم أبريل/نيسان نحو 76 سنتا، ليستقر عند 60.04 دولارا بحلول الساعة التاسعة و17 دقيقة بتوقيت غرينتش، وذلك بعدما صعد السعر بأكثر من 1%. كما ارتفع سعر الخام الأميركي 56 سنتا ليصل إلى 51.77 دولارا في بورصة نيويورك، وكان قد صعد أمس 2.37 دولار نتيجة تصريحات من شركات نفطية عملاقة عن خططها لتقليص استثماراتها.

كما استفادت أسعار النفط في الأيام الماضية من تراجع عدد منصات الحفر في آبار النفط بالولايات المتحدة الأميركية، والإعلان اليوم عن تحقيق الاقتصاد الألماني نموا في الربع الأخير من 2014 فاق التوقعات.

وكان سعر خام برنت قد انهار من 115 دولارا للبرميل في يونيو/حزيران الماضي إلى 45.19 دولارا في الشهر الماضي، وهو أدنى سعر له في ست سنوات، وذلك نتيجة وفرة المعروض وضعف نمو الاقتصاد العالمي.

عوامل الارتفاع

واعتبرت دانيلا كورسيني المحللة بمؤسسة أنتيسا سانبولو أن أسعار الخام ارتفعت في الأسابيع الماضية مدفوعة بتحسن ثقة المستثمرين في السوق، وبتوقعات تفيد بأن أسعار النفط المنخفضة ستؤدي إلى ضعف إمدادات النفط في العام الجاري.

وكانت شركتا أباتشي الأميركية -وهي أكبر شركة لإنتاج النفط الصخري- وشل البريطانية الهولندية قد قالتا الخميس إن إمدادات النفط قد لا تواكب نمو الطلب في ظل تقليص شركات النفط إنفاقها.

وأعلنت شركة توتال الفرنسية الخميس عن خفض استثماراتها وحذف عدد من الوظائف بفعل تراجع أرباحها العام الماضي، والذي يعزى لانحدار أسعار النفط عالميا

انشر عبر