خبر مصر تطلق سراح صحافيي الجزيرة الاثنين المحبوسين منذ أكثر من عام

الساعة 09:14 ص|13 فبراير 2015

فلسطين اليوم

أطلقت مصر في وقت مبكر من صباح الجمعة سراح صحافيي قناة الجزيرة القطرية محمد فهمي وباهر محمد المحبوسين منذ أكثر من عام اثر قرار قضائي بالإفراج عنهما، حسب ما أفاد أقرباء لهما وكالة فرانس برس.

وكان القضاء المصري أمر الخميس بالإفراج عن الكندي محمد فهمي بكفالة 250 ألف جنيه (قرابة 33 ألف دولار) وبإطلاق سراح المصري باهر محمد بضمان محل إقامته، وذلك في أولى جلسات أعادة محاكمتهما.

وقال عاصم محمد شقيق باهر لفرانس برس بفرح « انهينا إجراءات الإفراج عن باهر من قسم الشرطة منذ قليل وهو الان في منزله للمرة الأولى منذ أكثر من عام ».

اما عادل فهمي شقيق محمد فهمي فكتب على حسابه على موقع تويتر « شقيقي محمد أفرج عنه من قسم الشرطة »، قبل ان يضيف ممازحا « أنا ذاهب في اجازة قبل ان يعتقلوه مجددا. شكرا للجميع″.

ومطلع الشهر الجاري، رحلت مصر زميلهما الثالث في القضية الاسترالي بيتر غريست لبلاده بموجب قانون حديث أصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نص على امكان ترحيل الأجانب الذين تجري محاكمتهم أو المحكومين إلى بلادهم لإكمال مدة العقوبة أو محاكمتهم هناك.

والقي القبض على صحافيي قناة الجزيرة القطرية الناطقة بالانجليزية محمد فهمي وبيتر غريست وباهر محمد في كانون الثاني/ ديسمبر 2013 واحيلوا لمحكمة الجنايات في القاهرة التي قضت العام الماضي بحبس فهمي وغريست سبع سنوات لكل منهما وبالحبس عشر سنوات لباهر محمد لادانتهم بمساعدة جماعة الاخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة المصرية “تنظيما ارهابيا » وازاحها الرئيس الحالي القائد السابق للجيش عبد الفتاح السيسي من السلطة في تموز/ يوليو 2013.

لكن محكمة النقض الغت هذا الحكم مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي وقررت اعادة محاكمتهم.

وأكدت محكمة النقض انها ألغت الحكم لخلوه من ادلة على الاتهامات التي دينوا بها وعدم احترامه حق المتهمين في الدفاع.

ونظمت اثر توقيف صحافيي الجزيرة ومحاكمتهم حملة دولية واسعة للافراج عنهم.