خبر لا تستبعدوا المشاركة مع العرب -هآرتس

الساعة 10:29 ص|12 فبراير 2015

فلسطين اليوم

لا تستبعدوا المشاركة مع العرب -هآرتس

بقلم: رون غارليتس ونضال عثمان

مديرعام مشارك لجمعية أمل لدفع المساواة الاجتماعية. المحامي عثمان مدير هيئة مناهضة العنصرية في اسرائيل.

      (المضمون: استنارة بحكومة رابين الثانية التي تمكنت من الصمود بفعل دعم الاحزاب العربية،  يمكن لهرتسوغ الاستعانة بالقائمة العربية الموحدة لتشكيل حكومة على قاعدة الالتزام بتحقيق المساوة ودفع عملية السلام إلى الامام - المصدر).

    التوصية التي اصدرها حزب العمل بدعم فصل عضو الكنيست حنين الزعبي من قائمة المرشحين  مرفوضة من الوجهة الديمقراطية وبائسة من الناحية السياسية. آخر ما كان على رئيس حزب العمل إسحق هرتسوغ أن يفعله هو نسف المشاركة السياسية ل « القائمة العربية الموحدة ». ولكن وعلى الرغم من هذه الخطوة البائسة، ما زالت المشاركة ممكنة وضرورية.

         يعتقد ايمن عودة، رئيس القائمة الموحدة، بأن الحكومة القادمة لن تكون ناضجة إلى درجة ضم القائمة الموحدة إلى الإئتلاف. لكن حكومة برئاسة هرتسوغ، تذهب بشكل جاد وحقيقي باتجاه السلام والمساواة، ستعمل على دفع خطة طويلة المدى لسد الفجوات بين مواطني الدولة العرب وبين اليهود، وتوافق على تولي نواب القائمة الموحدة رئاسة لجان في الكنيست، بما في ذلك لجنة الداخلية. هذه الحكومة سوف تحظى بشكل شبه مؤكد، بدعم القائمة من خارجها، اثناء تشكيلها وبعد ذلك.

هذا موقف شجاع، ولا يتساير مع التوجه نحو تشكيل حكومات ائتلافية دون اخذ العرب في الحسبان، ولا يقبل بالفرضية القائلة بأن العرب لم يسبق أن دعموا حكومة وأنهم لن يفعلوا ذلك أبداً. هذه فرضية مغلوطة فعليا لان حكومة اسحق رابين الثانية دُعمت من قبل اعضاء كنيست عرب. في انتخابات 1992 حصل حزب العمل على 44 نائبا، وحصلت ميرتس على 12 نائبا، وشاس على 6 نواب. وهذه هي احزاب الإئتلاف التي شكلت حكومة رابين إلى حين انسحاب شاس من الحكومة في ايلول 1993، إثر التوقيع على اتفاقية أوسلو. من تلك اللحظة اصبحت حكومة رابين حكومة اقلية مشكلة من 56 عضو كنيست، لكنها دُعمت من خارجها من قبل  الاحزاب التي مثلت الجمهور العربي – حداش (ثلاث نواب) ومدع (نائبين).

وقد استند توقيع الاتفاق على مذكرة تفاهم بين حزب العمل وحداش، بناء عليه تعمل حكومة رابين لاحلال السلام مع الفلسطينيين وتدفع باتجاه المساواة للمواطنين العرب، وبالمقابل تصد حداش محاولات اليمين لإسقاط الحكومة بشكل فعال. وقد التزمت حداش ومداع بالتفاهمات ودعمتا الحكومة في مواجهة كافة اقتراحات عدم الثقة. الحكومة لم تسقط كما أن السماء لم تسقط فوق رؤوس النواب العرب ممن دعموها.

التزم رابين بالإتفاق: قام بدفع معاهدة السلام مع الفلسطينيين، وحققت حكومة الاقلية برئاسته اتفاقا غير مسبوق: الانسحاب من غزة وأريحا في أيار 1994. كما اتخذت الحكومة خطوات جدية على طريق المساواة، مثل الغاء التمييز في مخصصات الاولاد وزيادة المخصصات الحكومية للمجالس المحلية العربية. علاقة رابين مع المواطنين العرب كانت ايجابية، وقد تم لمس التغيير كلاميا وكذلك على الارض. الكثير من العرب ما زلوا يذكرون مرحلة رابين باعتبارها المرحلة الذهبية في العلاقات بينهم وبين الدولة، على الرغم أنه قبل ذلك عمل رابين على قمع الانتفاضة الفلسطينية.

عودة على انتخابات 2015، من كافة النواحي الشعبية والديمقراطية، لا يجب استبعاد مشاركة « القائمة الموحدة » في حكومة مركز – يسار. من جهة اخرى، فإن المشاركة الائتلافية الكاملة للقائمة في الحكومة ليست واقعية في الوقت الحالي لأن الجمهور العربي لن يوافق على جلوس مندوبيه في حكومة لا تتخذ خطوات فعلية لانهاء الاحتلال. وبالمقابل، إذا قدمت القائمة الدعم لهذه الحكومة من خارجها فإنه حينها من الممكن بل ويجب ان يحدث انقلاب حقيقي وعميق في السياسة الاسرائيلية.

نحن مقتنعان، بأن « القائمة الموحدة » ستطالب بخطوات فعلية من اجل دفع المساواة إلى الامام، بما في ذلك وقف هدم البيوت في النقب. توسيع المخططات الهيكلية للقرى والمدن العربية، تخصيص موازنات لتقليص الفجوات، والشروع في مفاوضات جادة مع الفلسطينيين. دمج هذه المطالب يمكنه ان يؤمن الدعم المطلوب من القائمة للحكومة من الخارج. وطالما استمر احترام هذه المطالب، فإن الجمهور العربي بغالبيته سيؤيد ممثليه. تماما كما حدث مع حكومة رابين الثانية.

هكذا يكون الرد المناسب لنزع شرعية مشاركة العرب في الحكومة – وأحد الانجازات السياسية الأكثر احراجا لليمين في اسرائيل. خط مستقيم يَعبر من التحريض الذي قام به رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو ضد رابين في السنوات التالية على أوسلو مرورا بتصريحه فيما مضى بأن دمج الاحزاب العربية يعرض أمن الدولة للخطر. وصولا إلى اغتيال رئيس الوزراء الذي تجرأ على الدخول في عملية السلام بدعم من الاعضاء العرب، وهكذا علقنا لعشرين سنة تالية في سفك الدماء.

رئيس الدولة روبين ريفلين، رجل اليمين، قال بأن المواطنين العرب هم جزء من لحم المجتمع الاسرائيلي. آن الأوان، لكي ينظر إليهم اليسار هو الآخر على انهم جزء من الساحة ويعيد الشراكة السياسية معهم. سواء عبر دفع المساواة أو تشغيل محرك المباحثات مع الفلسطينيين في المناطق. هنا يكمن الامل الوحيد لاعادة الدولة إلى سكة العقلانية.