شريط الأخبار

تقارير أمريكية: الملك السعودي يشجع المصالحة مع حماس

08:58 - 12 تشرين أول / فبراير 2015

الملك سلمان
الملك سلمان

فلسطين اليوم - وكالات

أفاد تقرير صحافي أمريكي بأن المملكة العربية السعودية تحت العهد الجديد تجدد الاتصالات مع حركة حماس، وذلك بعد انقطاع دام منذ اتفاق مكة لعام 2007. وحسب صحيفة «وورلد نيوز تريبيون» فإن خادم الحرمين الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز، «يشجع المصالحة مع الحركة الإسلامية الفلسطينية». ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أن الملك «عمل طويلا جنبا إلى جنب مع حماس والإخوان المسلمين ولا يريد قطيعه دائمة معهم».

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالة الأنباء السعودية الرسمية ذكرت في 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، أن حماس أرسلت تعازيها بوفاة الملك عبد الله قبل يومين، وأن الوكالة نقلت خبر التعازي التي قدمها رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل إلى السفارة السعودية في قطر، وأن ممثلي حماس في لبنان زاروا السفارة السعودية في بيروت.

وزعمت الصحيفة أن الملك سلمان وولي عهده الأمير مقرن، يريدان استعادة الروابط مع حماس والإخوان لوقف التوسع الإيراني، لا سيما في اليمن المجاورة.

وأضافت المصادر التي نقلت عنها الصحيفة، «أن القيادة السعودية الجديدة يمكن أن تساعد في التوفيق بين نظام حماس في غزة ومصر، مستطردة عدم توقع اي تطور درامي خلال الأشهر المقبلة، ومع ذلك فإن الرياض ستطلب تجميد علاقة حماس مع "إيران».

من جانبه قال الدكتور إسماعيل رضوان القيادي في حماس في غزة لـ «القدس العربي» إن حركته تتطلع إلى إقامة «علاقة مميزة» مع السعودية، لكنه أكد أن هذه العلاقة لن تكون على حساب العلاقة مع أي دولة عربية أو إسلامية، بما فيها إيران.

وقال رضوان ردا على سؤال إن كانت حماس قد تلقت «إشارات إيجابية» من السعودية، بعد تولي الملك سلمان منصبه، فقال «السعودية تقف إلى جانب مساندة القضية الفلسطينية، ودعمتها في المحطات كافة، وتأمل في العهد الجديد أن يستمر وستواصل ويزداد هذا الدعم».

انشر عبر