شريط الأخبار

عباس: الاعتراف بالدولة الفلسطينية لا يغني عن المفاوضات مع "إسرائيل"

09:11 - 11 حزيران / فبراير 2015

عباس
عباس

فلسطين اليوم - وكالات

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية " لا يغني عن المفاوضات الدورية بيننا وبين الإسرائيليين".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لعباس مع رئيس الحكومة شارل ميشال، عقب لقائهما ببروكسيل، التي بدأ عباس زيارة لها اليوم تستمر حتى الخميس.

وأشار عباس، إلى أن "مطالبة السلطة بالاعتراف بدولة فلسطين لا تعني أن يكون هذا الاعتراف على حساب أي أحد بما في ذلك "إسرائيل"، وبالتالي فنحن نريد أن تكون هناك علاقات متوازنة ولا يغني هذا الاعتراف عن المفاوضات الدورية بيننا وبين الإسرائيليين".

ولفت إلى أن "إسرائيل تمارس أمرين خطيرين وهما الاستمرار في الاستيطان في الأراضي الفلسطينية التي اعترف بها رسميا على أنها أراض دولة فلسطين، كما أنها تحتجز الأموال الفلسطينية ما يؤثر تأثيرا بالغا على الوضع الأمني في الأراضي الفلسطينية".

 وتواصل حكومة الاحتلال، عبر وزارة المالية، حجب إيرادات المقاصة الفلسطينية عقب توقيع فلسطين على 18 معاهدة ومنظمة عقب فشل مجلس الأمن تمرير مشروع القرار الفلسطيني لانهاء الاحتلال وفق سقف زمني.

 وإيرادات المقاصة، هي الأموال التي تقوم بتحصيلها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين، على البضائع والسلع الواردة أو الصادرة من وإلى فلسطين عبر الحدود الدولية، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية 175 مليون دولار.

من جانبه أكد ميشال على "ضرورة إعادة إطلاق مفاوضات السلام لبلوغ حل سياسي يقوم على أساس دولتين تعيشان جنبا إلى جنب".

 وقال ميشال، إن "مصادقة البرلمان البلجيكي على مشروع قرار يدعو للاعتراف بدولة فلسطين لتصبع بلجيكا بمفعوله احدث دولة أوروبية تعترف بالدولة الفلسطينية يأتي في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط على الإسرائيليين و الفلسطينيين لاستئناف مفاوضات السلام في اقرب فرصة ممكنة".

 ولفت إلى "ضرورة وضع حكومة وحدة وطنية فلسطينية لإطلاق حوار بناء مع الإسرائيليين".

انشر عبر