شريط الأخبار

"أونروا" تدرب معلميها على التوعية بمخاطر المتفجرات

05:42 - 11 تشرين ثاني / فبراير 2015

موظفو الاونروا بغزة
موظفو الاونروا بغزة

فلسطين اليوم - غزة


أنهى ما يزيد عن ألف معلم ومعلمة في المدارس التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مختلف أنحاء قطاع غزة، تدريباً متخصصاً للتوعية بمخاطر المتفجرات من مخلفات الحرب.

وقالت "الأونروا" في بيان لها صدر عنها اليوم الأربعاء، "إن هذا التدريب يأتي لتثقيف الطلبة في مدارس الأونروا حول مخاطر الذخائر غير المنفجرة والتي خلفتها الحرب الأخيرة على غزة قبل ثمانية أشهر، وذلك في محاولة للحد من سقوط المزيد من الضحايا ورفع مستوى الوعي".

ومنذ إعلان وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة بغزة في 26 آب (أغسطس) الماضي، أستشهد 10 أشخاص وأُصيب 46 آخرين بينهم 12 طفلاً، نتيجة انفجار مخلّفات تركها جيش الاحتلال في قطاع غزة، وذلك وفق معطيات نشرتها "دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام".

وأوضحت "الأونروا" أن هذا التدريب صُمم لكي يتمكن المعلمين والمعلمات ونواب مدراء المدارس من تثقيف الطلبة وزيادة وعيهم حول الذخائر غير المنفجرة، متوقعةً أن يستفيد نحو 240 ألف طفل فلسطيني يدرسون في مدارسها من هذه المعرفة.

وقد تضمن التدريب بحسب بيان "الأونروا" عدة جوانب بما فيها التوعية بمخاطر الذخائر غير المنفجرة والألغام، بالإضافة إلى تأثير الإصابات الناجمة عن الذخائر غير المنفجرة على الأفراد والمجتمعات، وتمييز السلوكيات الخطرة،وتثقيف الطلبة حول كيفية التصرف في حال مصادفة هذه الذخائر، كما يحذر هذا التدريب من خطر زيادة أعداد الأطفال واليافعين في غزة الذين ينخرطون بممارسة سلوكيات خطرة تتعلق بالذخائر غير المنفجرة، مثل جمع الخردة لإعادة بيعها وجمع هذه المواد كتذكارات.

ونشط مشروع "الأونروا" الخاص بالمتفجرات من مخلفات الحرب منذ نهاية الحرب الأخيرة في صيف العام 2014، مساهماً في زيادة السلامة وتعزيز الوعي حول هذه المتفجرات، قد استهدف هذا المشروع مبدئياً نحو 2400 من موظفي الصف الأمامي في الوكالة الأممية، ومن المتوقع أن يصل عدد المنتفعين منه بحلول أيلول (سبتمبر) المقبل إلى 400 ألف شخص.

ويُشجع المتدربون في غزة على تجنب مناطق الخطر المحتملة، والابتعاد عن أي مواد مشبوهة وإبلاغ الجهات المختصة عن الذخائر غير المنفجرة التي قد تصادفهم، بالإضافة إلى تدريب التوعية بمخاطر المتفجرات من مخلفات الحرب للمعلمين والمعلمات.

كما يعمل فريق الأونروا المختص بالمتفجرات من مخلفات الحرب مع دائرة التعليم لتوفير ثمانية من أعمال الرسوم المتحركة والمسرحيات عبر الموقع التابع لها على الإنترنت.

انشر عبر