خبر إنطلاق مسيرات مليونية في حميع إنحاء إيران إحياء للذكرى الـ36 لانتصار الثورة الإسلامية

الساعة 09:45 ص|11 فبراير 2015

فلسطين اليوم

انطلقت صباح اليوم الاربعاء مسيرات مليونية في العاصمة طهران والمدن الايرانية كافة، بمناسبة ذكرى مرور 36 عاماً على انتصار الثورة الاسلامية الايرانية.
 
ففي العاصمة طهران إلتقت المسيرات في ميدان ازادي (الحرية) رمز الثورة، حيث ألقى الرئيس الإيراني حسن روحاني كلمة بالمناسبة، كما شارك فيها كبار المسؤولين الايرانيين.
وقد ردد المتظاهرون شعارات تشيد بالثورة والقائد، رافعين شعارات الحرية والاستقلال لايران والموت لأميركا وللاستعمار ومؤكدين على التمسك بأهداف الثورة الاسلامية والمبادئ الثوریة للقیادة المتمثلة بآیة الله العظمی سماحة القائد السيد علي الخامنئي، ودعوا إلى الوحدة بين المسلمين والالتفات الى العدو الحقيقي.
كما تشهد مراسم الاحتفالات في طهران فعاليات مختلفة منها القفز بالمظلات، وكذلك نثر الورود على المشاركين في هذه المسيرات المليونية.
وشارك نحو 400 ضيف أجنبي من 30 بلداً في مسيرات انتصار الثورة الاسلامية فيما سيغطي أكثر من 265 مراسل وصحفي اجنبي والف و500 مراسل ومصور محلي مسيرات العاصمة طهران كما سيقوم اكثر من الفين و800 مراسل ومصور بمهمة تغطية المراسم في سائر المحافظات الاخرى بالبلاد« .
 
روحاني : نسعى لاتفاق نووي يحفظ لنا عزتنا وتطور شعبنا
 
وفي هذا السياق، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ان ايران لم تذهب إلى المفاوضات النووية مع الدول الكبري بسبب الضغوط وانما بسبب المنطق الصحيح لتثبيت السلام على المستوى العالمي، متوجها إلى الغرب بالقول إذا »اردتم السلام والامن واجتثاث الإرهاب في الشرق الاوسط ليس لديكم سبيل سوى التفاهم مع ايران« .
 
وطالب روحاني في كلمة له أمام الحشد المليوني المحيي لذكرى إنتصار الثورة الإسلامية في ساحة أزادي بطهران، الغرب برفع الحظر الغير انساني والغير قانوني عن إيران، مؤكداً ان بلاده تسعى لاتفاق نووي يحفظ لها عزتها وتطور شعبها.
واشار إلى أن الصهاينة وأعداء الشعب الإيراني اعتمدوا كل قدراتهم لإخفاقنا، مشدداً على ان الصهاينة هم المجرمون الحقيقيون في منطقتنا.
وقال روحاني ان الثورة الاسلامية هي لكل الشعب الايراني الذي توحد وحقق انتصارها وعلى الجميع أن يدافع بشكل موحد عن مصالح الشعب الإيراني والبلاد، مضيفا انه »من هذا المنطلق فقد دافعنا عن استقلالنا خلال المفاوضات النووية« .
 
ولفت روحاني الى ان الثورة الاسلامية جاءت لكي تغير الافكار التي لا ترضى بالاستقلال وحرية الشعوب، وتابع ان الحكومة الإيرانية تسعى إلى تحقيق كل ما وعدت به في مختلف المجالات .
وأردف روحاني »نستطيع ان نتجاوز جميع المشاكل بالوحدة والاتحاد ونستطيع الوصول ببلدنا إلى التنمية وتقديم المساعدة لدول الجوار"، مشيرا إلى ان الاستقلال يمثل الشعار الأكبر للشعب الإيراني.