شريط الأخبار

سفير جنوب أفريقيا يصل غزة ويلتقي بحر وهنية

08:10 - 10 حزيران / فبراير 2015

الدكتور احمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي
الدكتور احمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي

فلسطين اليوم - وكالات

وصل سفير دولة جنوب أفريقيا لدى السلطة الفلسطينية، مكاليما ميلوتغيسي، اليوم الثلاثاء، إلى قطاع غزة، والتقى الدكتور احمد بحر، رئيس المجلس التشريعي بالإنابة، وإسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في لقاءين منفصلين.

ورحب بحر بالسفير والوفد الدبلوماسي المرافق له خلال استقباله في مقر المجلس التشريعي بغزة، مثمنا مواقف دولة جنوب أفريقيا الداعمة للقضية والشعب الفلسطيني على مدار سنوات طويلة، مشيدا بدور رئيس الجمهورية السابق نيلسون منديلا للدفاع عن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ونيل حريتها.

واستعرض بحر خلال الاجتماع مع ميلوتغيسي أهم المواقف الداعمة لدولة جنوب أفريقيا والتي منها استقبال المناضلة ليلى خالد عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ومقاطعة البضائع الاسرائيلية، وموقف وزير الخارجية ضد الاستيطان والعدوان الأخير، وكذلك المسيرات التي شهدتها كيب تاون ومدن أخرى دعما للشعب الفلسطيني خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وطالب بحر السفير بأن يكون لدولته مواقف وتحركات لفك الحصار المفروض على قطاع غزة والمساهمة في التعجيل بإعادة اعمار غزة، لافتًا إلى أن الرباعية الدولة لا تفرق بين القضايا السياسية والقضايا الانسانية المتمثلة في الحصار وتبعاته وتأخير الاعمار.

وشدد على دعم المجلس التشريعي للمصالحة الوطنية الداخلية ، مرحبا بوفد منظمة التحرير المتوقع قدومه لقطاع غزة للحوار في ملفات المصالحة العالقة.

وقال: " نحن مع الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني".

كما استنكر بحر استمرار الاحتلال باعتقال 7 آلاف أسير فلسطيني وعلى رأسهم نواب الشعب الفلسطيني ورئيس المجلس الدكتور عزيز دويك.

ومن جهته كشف سفير جنوب أفريقيا أن رئيس دولته عين مؤخرًا اثنين من مكتب الرئاسة لمتابعة الملف الفلسطيني، مؤكدًا أن دولته لديها استعداد للمساعدة في انجاز ملف المصالحة.

وشدد على دعم بلاده وحكومته للقضية الفلسطينية العادلة، لافتا إلى أن حكومته متشجعة لاتفاق القاهرة للمصالحة، معبرة عن أملها في ان يتم التوافق بشكل كامل لتواجه فلسطين الاحتلال بشكل موحد وأكثر قوة.

وقال "نعلم أن هناك جهات تحاول إفشال المصالحة وذلك لمصالحها الخاصة".

وعبر عن أمله أن يلتئم المجلس التشريعي في غزة والضفة بشكل موحد.

وسلم بحر ميلوتغيسي رسالة رسمية من رئاسة المجلس التشريعي لرئيس برلمان جنوب أفريقيا.

وتضمنت رسالة رئاسة التشريعي دعوة لرئيس برلمان جنوب أفريقيا لزيارة غزة والإطلاع عن قرب على معاناة شعبنا بسبب الحصار المستمر والعدوان الأخير عليها.

وفي السياق ذاته أكد ميلوتغيسي خلال لقاءه مع هنية في مكتبه بغزة على تضامن بلاده ودعمها ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم صموده وتأييده لخيار المصالحة الوطنية.

وذلك حسب بيان مكتب هنية.

واستعرض هنية مع ميلوتغيسي الوضع السياسي والإنساني، مشيدًا بمواقف جنوب أفريقيا ودعمها المتواصل للشعب الفلسطيني.

وشدد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" على ضرورة تحمل حكومة الوفاق الوطني مسؤولياتها وتنفيذ بنود المصالحة

انشر عبر