خبر هنية يثمن مواقف جنوب أفريقيا في دعم الشعب الفلسطيني

الساعة 02:16 م|10 فبراير 2015

فلسطين اليوم

أشاد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بدور جنوب أفريقيا في دعم الشعب الفلسطيني.

وذكر بيان لمكتب هنية أنه استقبل اليوم الثلاثاء سفير جنوب أفريقيا لدى السلطة الفلسطينية واستعرض معه الوضع السياسي والإنساني، مشيدا بمواقف جنوب أفريقيا ودعمها المتواصل للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن هنية شدد خلال اللقاء على ضرورة تحمل حكومة الوفاق الوطني مسئولياتها وتنفيذ بنود المصالحة.

ووفقا للبيان،أكد سفير جنوب أفريقيا على تضامن بلاده ودعمها ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم صموده وتأييده لخيار المصالحة.

من ناحيته  سلم د. أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة سفير دولة جنوب افريقيا مكاليما ميلوتغيسي رسالة رسمية من رئاسة المجلس التشريعي لرئيس برلمان جنوب أفريقيا.

وتضمنت رسالة رئاسة التشريعي دعوة لرئيس برلمان جنوب أفريقيا لزيارة غزة والاطلاع عن قرب على معاناة شعبنا بسبب الحصار المستمر والعدوان الأخير عليها.

ورحب د.بحر بالسفير والوفد الدبلوماسي المرافق له خلال استقباله بمقر المجلس التشريعي بغزة، مثمنا مواقف دولة جنوب أفريقيا الداعمة للقضية والشعب الفلسطيني على مدار سنوات طويلة، مشيدا بدور  رئيس الجمهورية السابق نيلسون منديلا للدفاع عن حقوق الشعوب في تقرير مصيرها ونيل حريتها.

واستعرض د. بحر لأهم المواقف الداعمة لدولة جنوب أفريقيا والتي منها استقبال المناضلة ليلى خالد عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ومقاطعة البضائع الاسرائيلية، وموقف وزير الخارجية ضد الاستيطان والعدوان الأخير، وكذلك المسيرات التي شهدتها كيب تاون ومدن أخرى دعما لشعبنا خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

طالب بحر السفير بأن يكون لدولته مواقف وتحركات لفك الحصار المفروض على قطاع غزة والمساهمة في التعجيل بإعادة اعمار غزة، ملفتا إلى أن الرباعية الدولة لا تفرق بين القضايا السياسية والقضايا الانسانية المتمثلة في الحصار وتبعاته وتأخير الاعمار.

وشدد على دعم المجلس التشريعي للمصالحة الوطنية الداخلية ، مرحبا بوفد منظمة التحرير المتوقع قدومه لقطاع غزة  للحوار في ملفات المصالحة العالقة، وقال « نحن مع الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ».

كما استنكر استمرار الاحتلال باعتقال 5 آلاف أسير فلسطيني وعلى رأسهم نواب الشعب الفلسطيني ورئيس المجلس الدكتور عزيز دويكا.

من جهته كشف سفير « جنوب أفريقيا » مكاليما أن رئيس دولته عين مؤخرا اثنين من مكتب الرئاسة لمتابعة الملف الفلسطيني، مؤكدا ان دولته لديها استعداد للمساعدة في انجاز ملف المصالحة.

وأكد دعم بلاده وحكومته للقضية الفلسطينية العادلة، ملتفا ان حكومته متشجعة لاتفاق القاهرة للمصالحة معبرة عن أملها في ان يتم التوافق بشكل كامل لتواجه فلسطين الاحتلال بشكل موحد وأكثر قوة.

وقال« نعلم أن هناك جهات تحاول افشال المصالحة وذلك لمصالحها الخاصة »، وعبر عن أمله أن يلتئم المجلس التشريعي في غزة والضفة بشكل موحد".