شريط الأخبار

العربي: القضية الفلسطينية في مقدمة الأزمات التي تواجهها القمة العربية المقبلة

03:42 - 10 حزيران / فبراير 2015

نبيل العربي
نبيل العربي

فلسطين اليوم - وكالات

قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، إن رسالة القمة العربية المقبلة هي مواجهة الأزمة غير المسبوقة التي تتعرض لها المنطقة وفي مقدمة هذه الأزمات القضية الفلسطينية.

وأضاف العربي، في لقاء مع الصحفيين المعتمدين لدى الجامعة العربية اليوم الثلاثاء، إن الأزمات التي تشهدها المنطقة العربية حاليًا هي أزمات غير مسبوقة وضخمة، تتطلب وحدة الموقف العربي وتضافر كافة الجهود والتنسيق التام لمواجهتها، مشيرا الى ما تم بذله من جهود لاستصدار قرار من مجلس الأمن يتضمن وضع سقف زمني للانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية، وهو ما تم إجهاضه في مجلس الأمن نهاية العام الماضي.

وأوضح، أن هناك لجنة عربية تم تشكيلها للبحث في إمكانية تقديم مشروع قرار جديد وإن كان هذا لن يكون قبل 17 مارس القادم، خاصة وأن الولايات المتحدة الأميركية لا تحبذ تقديم أي مشروع قرار قبل هذا التاريخ، حتى لا يؤثر في الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.

وأعرب العربي، عن اعتقاده في أن أي قرار يصدر عن مجلس الأمن لا بد أن يتوافر فيه أمرين الأول آلية تنفيذيه، والثاني سقف زمني، مشيرًا إلى أن المرجعيات موجودة بالفعل.

وأكد الأمين العام، أهمية القمة العربية العادية المقرر عقدها في مصر يومي 28 و29 مارس المقبل، معتبرًا إياها قمة غير عادية وغير تقليدية بالنظر إلى الأحداث التي تمر بها المنطقة، خاصةً في السنوات الأخيرة، وفي مقدمتها الإرهاب.

وقال، إن ظاهرة الإرهاب التي تشهدها المنطقة تتطلب من الجميع مواجهة شاملة ليست بالضرورة مواجهة عسكرية، ولكن مواجهة فكرية وتجديد للخطاب الديني وبحث الأسباب الاجتماعية والاقتصادية التي تقف وراء انتشار هذه الظاهرة.

وأشار العربي، إلى أنه في سبيل ذلك فإن عددًا من المراكز الاستراتيجية والسياسية ستعقد اجتماعًا في مقر الأمانة العامة للجامعة يومي 23 و24 فبراير الحالي بدعوة من المجلس المصري للشؤون الخارجية لإيجاد مقترحات محددة لمواجهة الإرهاب تعرض على اجتماع وزراء الخارجية العرب العادي 10 مارس القادم، لدراستها ورفعها للقمة لاتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنها.  

انشر عبر