شريط الأخبار

إيران : تزيح الستار عن الجيل الثاني لأحدث مقاتلة محلية الصنع

02:31 - 10 حزيران / فبراير 2015

طائرة
طائرة

في ظل أفراح أعياد عشرة الفجر الظافرة الذكرى السادسة و الثلاثين لانتصار الثورة الاسلامية بقيادة الامام الخميني الراحل ، تم اليوم الاثنين ، ، ازاحة الستار عن أحدث مقاتلة ايرانية الصنع من طراز "صاعقة ۲" ، وذلك في مراسم خاصة برعاية نائب وزير الدفاع و اسناد القوات المسلحة العميد أمير حاتمي و جمع من قادة سلاح الجو ومنتسبي هذا السلاح .

وتعتبر هذه المقاتلة التی صنعها الخبراء الایرانیون فی منظمة الصناعات الجویة التابعة لوزارة الدفاع ویتم استخدامها للتدریب ، قد تم تسلیمها الی سلاح الجو لجیش ایران الاسلامیة .
و أکد العمید حاتمی علی هامش هذه المراسم أن استراتیجیة وزارة الدفاع تقوم علی أساس تعزیز الاسطول الجوی التابع للقوات المسلحة بناء علی القدرات الایرانیة .
و تابع هذا المسؤول العسکری قائلا : "ان هذه المقاتلة التی تضم قمارتین ، تم انجازها علی ید العلماء الشباب و الخبراء الایرانیین بالتعاون مع سلاح الجو فی الجیش حیث بإمکانها القیام بمهمة اسناد للمهمات التکتیکیة و تدریب الطیارین لمرحلة متقدمة" .
وعن ممیزات هذه المقاتلة الحدیثة قال نائب وزیر الدفاع واسناد القوات المسلحة "ان مقاتلة صاعقة 2 تم تصمیمها بالشکل الذی یزید من القوة القتالیة لهذه المقاتلة و استخدام الاسلحة المتطورة بالاضافة الی استخدامها فی تدریب الطیارین" .
وبشان ما تمتاز به المقاتلة "صاعقة 2" التی تعد الجیل الثانی من طائرة صاعقة قال مساعد وزیر الدفاع : على صعید تصمیم النموذج الجدید لهذه الطائرة وضمن تعزیز قدراتها القتالیة ، تم تمهید الارضیة للتدریب المتقدم للطائرات الثقیلة المتوفرة او الجدیدة عبر استخدام منظومات الکترونیة و اسلحة متطورة .

و اعتبر العمید حاتمی ان توطین صناعة المنظومات المختلفة من قبل النخب الجامعیة والشرکات المختصة ، و انتاج واختبار مختلف هذه الانظمة ، بانها من الانجازات المهمة الاخرى ، و اضاف : ان هذا الانجاز المهم فی مجال الطائرات المقاتلة و التدریبیة یأتی فی اطار توجیهات قائد الثورة الاسلامیة ، لیضع ایران الاسلامیة ضمن الدول القلیلة التی تمتلک خبرات تصمیم وتصنیع مختلف الطائرات الحربیة والتدریبیة .

انشر عبر