شريط الأخبار

نتانياهو: سألقي خطابي أمام الكونغرس لمنع القنابل النووية

08:29 - 09 حزيران / فبراير 2015

نتنياهو الليكود
نتنياهو الليكود

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة

قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو بأنه مصر للإلقاء خطابه امام الكونغرس الأمريكي في 3 مارس المقبل، واصفا خطابه بأنه بالغ الأهمية للحفاظ على وجود "اسرائيل".

  وأضاف نتنياهو قائلا: " في ميونيخ الألمانية يتبلور اتفاق مع إيران،  ووفقا لجميع المعلومات فهذا الاتفاق  سيسمح لإيران تصنيع عشرات القنابل النووية".

و تابع يقول: "من واجبي كرئيس وزراء إسرائيل امنع ذلك  بتوجهي للكونغرس الأمريكي  فقضية خطابي أمام الكونغرس ليست قضية حزبية او سياسية بل لضمان امن اسرائيل ووجودها على تلك الأرض".

 و من جانب آخر، وفقاً لاستطلاع  للرأي   نشرته اذاعة الجيش الاسرائيلي صباح اليوم الاثنين حول الخطاب المرتقب لبنيامين نتنياهو في الكونغرس الأمريكي في 3 مارس المقبل،  فان 64% من الإسرائيليين قالوا بأنه يجب على نتنياهو إلغاء الخطاب  في حين أن 34% قالوا بأنهم يؤيدون نتنياهو ليلقي خطابه أمام الكونغرس.

ووفقا لإذاعة جيش الاحتلال، فقد عرضت مصادر أمريكية على نتنياهو  ان يلغي خطابه أمام الكونغرس  مقابل ان يلتقي رؤساء اللجان الكبرى في الكونغرس،  لجانب ان يلقي خطابا امام منظمة "ايباك" اليهودية.

و  من جانب آخر قال مسؤول إسرائيلي بان نتنياهو لن يلغي توجه للولايات المتحدة.

 وقد قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما بأنه لن يلتقي نتنياهو إن قدم للكونغرس بسبب اقتراب موعد الانتخابات الإسرائيلية في 17 مارس المقبل.

 ويتمحور خطاب نتنياهو في معظمه حول الملف الإيراني النووي، حيث سيطالب أعضاء الكونغرس تشديد العقوبات على إيران، الأمر الذي يتناقض مع سياسة اوباما.

انشر عبر