خبر أحداث شغب الملاعب المصرية في سطور

الساعة 12:10 م|09 فبراير 2015

فلسطين اليوم

فيما يلي حقائق عن أبرز أحداث الشغب في ملاعب كرة القدم المصرية بعد أن قال مكتب النائب العام المصري إن 22 شخصا على الأقل قتلوا في اشتباكات بين مشجعي الزمالك وقوات الأمن قبل مباراة في الدوري المحلي اليوم الأحد.

* 22 ديسمبر كانون الأول 1971 (الأهلي ضد الزمالك في الدوري المصري الممتاز).

كتب اللقاء الذي الغي والنتيجة تشير لتقدم الزمالك 2-1 كلمة النهاية لموسم 1971-1972 في الدوري المصري الممتاز والذي كان الموسم الأول بعد توقف طويل للمسابقة عقب حرب يونيو حزيران 1967.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح الزمالك ضد الفلسطيني مروان كنفاني حارس الأهلي في ذلك الوقت نفذها فاروق جعفر مدرب منتخب مصر السابق بنجاح محرزا الهدف الثاني للزمالك.

وثار مشجعو الأهلي بعد احراز الزمالك للهدف الثاني واجتاحوا الملعب ليقرر الحكم الغاء اللقاء. وقرر اتحاد كرة القدم بعد ذلك الغاء المسابقة وايقاف حارس الأهلي.

* 17 فبراير شباط 1984 (مصر ضد الجزائر في التصفيات الافريقية المؤهلة لدورة لوس انجليس الاولمبية).

توقفت مباراة مصر أمام الجزائر في استاد القاهرة نحو عشر دقائق قرب النهاية بعد اشتباكات بين لاعبي الفريقين.

وفازت مصر باللقاء 1-صفر لتتفوق 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والاياب وتتأهل الى اولمبياد لوس انجليس.

* 28 فبراير شباط 1993 (مصر أمام زيمبابوي في التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم).

فازت مصر 2-1 وهي نتيجة كانت سترسلها الى المرحلة النهائية للتصفيات لكن الاتحاد الدولي (الفيفا) قرر اعادة اللقاء في ليون بفرنسا يوم 15 ابريل نيسان 1993 بعد اصابة الالماني رينهارد فابيش مدرب زيمبابوي وقتها وحارس ليفربول الانجليزي المخضرم بروس جروبيلار بحجارة ألقتها الجماهير المصرية التي احتشدت في استاد القاهرة.

وانتهت مباراة الاعادة في ليون بالتعادل بدون أهداف لتصعد زيمبابوي بدلا من مصر.

* 14 نوفمبر تشرين الثاني 2009 (مصر أمام الجزائر في التصفيات الافريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم).

خاض ثلاثة من لاعبي الجزائر اللقاء في وجود ضمادات على رؤوسهم بعد اصابتهم خلال رشق الجماهير المصرية لحافلة الفريق بالحجارة قبل المباراة.

وعاقب الفيفا مصر بنقل مباريات لها في تصفيات كأس العالم القادمة خارج القاهرة بعد اصابة لاعبي الجزائر. وفازت مصر بهذه المباراة 2-صفر ليلجأ الفريقان لخوض مباراة فاصلة في السودان بعد ذلك بأربعة أيام فازت بها الجزائر 1-صفر لتتأهل لكأس العالم.

* 3 أكتوبر تشرين الأول 2010 (الأهلي المصري ضد الترجي التونسي في قبل نهائي دوري أبطال افريقيا).

دخل مشجعو الترجي في اشتباكات مع الشرطة في مدرج الفريق الزائر باستاد القاهرة بينما كانت الشرطة تحاول منع الجماهير من رشق الملعب بمقذوفات نارية.

وانتهت الاشتباكات باصابة سبعة من رجال شرطة على الأقل كما احتجز الأمن المصري مشجعين تونسيين قبل أن يطلق سراحهم لاحقا بعد مبادرات دبلوماسية بين مصر وتونس.

وفاز الأهلي بالمباراة 2-1 لكنه خسر 1-صفر في تونس ليودع البطولة.
 
* 2 ابريل نيسان 2011 (الزمالك المصري أمام الافريقي التونسي في دور 32 لدوري أبطال افريقيا).

توقفت مباراة الزمالك ضد الافريقي باستاد القاهرة في جولة الاياب لدور 32 في دوري أبطال افريقيا بعد اجتياح جماهير الفريق المصري لأرض الملعب.

وكانت النتيجة تشير لتقدم الزمالك 2-1 على الافريقي في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني عندما اجتاح المشجعون الملعب واعتدوا على لاعبين.

وجاء نزول المشجعين لأرض للملعب بعد لحظات من الغاء الحكم لهدف احرزه الزمالك بداعي التسلل. وكان الزمالك بحاجة لتسجيل الهدف الثالث ليتأهل لدور الستة عشر بعد انتهاء لقاء الذهاب في تونس بفوز الافريقي 4-2.

* 31 ديسمبر كانون الاول 2011 (غزل المحلة امام الاهلي في الاسبوع الحادي عشر من الدوري المصري موسم 2011-2012)

توقفت مباراة غزل المحلة مع ضيفه الاهلي المدافع عن اللقب في الجولة 11 لدوري مصر الممتاز لكرة القدم بعد نزول مشجعين لارض الملعب.

واقتحمت جماهير المحلة أرض الملعب احتجاجا على هدف احتسبه الحكم للاهلي في الدقيقة 52 ليتعادل الفريقان 2-2.

وأظهرت الاعادة التلفزيونية صحة الهدف الذي أدى الى توقف اللعب لمدة عشر دقائق بسبب احتجاجات لاعبي المحلة قبل أن يبدأ المشجعون في النزول الى أرض الملعب.

والقى المشجعون الشماريخ على اللاعبين والحكام الذين هرعوا الى خارج الملعب.

وقرر الاتحاد المصري اعتبار الاهلي فائزا 2-صفر فيما قررت لجنة المسابقات بالاتحاد أيضا نقل ثلاث مباريات لغزل المحلة من ملعبه واقامتها بدون جمهور لتكرار نزول جماهيره ارض الملعب.

* الاول من فبراير شباط 2012 (المصري البورسعيدي امام الاهلي في الجولة 18 من الدوري المصري موسم 2011-2012)

قال مسؤولون بوزارة الصحة إن أكثر من 70 شخصا قتلوا في أحداث شغب بمدينة بورسعيد الساحلية المصرية عقب مباراة الفريقين في الجولة 18 في أكبر كارثة في تاريخ الملاعب المصرية.

ونزل المشجعون الى ارض الملعب عقب نهاية المباراة وطاردوا لاعبي الاهلي وجهازه الفني ومشجعيه.

* الثامن من فبراير شباط 2015 (الزمالك أمام إنبي في الجولة 20 من الدوري المصري لموسم 2014-2015)

قال التلفزيون الرسمي المصري إن 22 شخصا على الأقل قتلوا في اشتباكات بين قوات الأمن المصرية ومشجعين للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك أمام استاد بشرق القاهرة.

وأضاف نقلا عن النائب العام المستشار هشام بركات « الأعداد المبدئية لوفيات أحداث (استاد) الدفاع الجوي تبلغ 22 شخصا. »

وتأجل انطلاق المباراة نحو 40 دقيقة بسبب الاشتباكات. وانتهت بتعادل الفريقين 1-1.