شريط الأخبار

التعليم تطلق مشروع تكنولوجي لتعزيز المناهج

01:23 - 09 تموز / فبراير 2015

التعليم بغزة
التعليم بغزة

فلسطين اليوم - غزة

"وورلد لينكس" مشروع لدمج التكنولوجيا في التعليم, هو واحد من المشاريع التي تنفذها وزارة التربية والتعليم العالي في مدارسها حيث يتم بالشراكة مع منظمة وورد لينكس في المنطقة العربية والتي تطبق المشروع في عدة دول مثل الأردن ولبنان واليمن وفلسطين.

ومن خلال المشروع يتم تدريب المعلمين والطلبة على استثمار التكنولوجيا والحاسوب ومواقع الإنترنت للحصول على أكبر قدر من المعلومات والمعارف التي تعزز المنهاج الدراسي.

وقال يعقوب حجو رئيس الفريق الوطني للوورلد لينكس ونائب مدير عام المعهد التربوي للتدريب والتأهيل بوزارة التعليم: :”طعنا أشواطاً مهمة في مشروع الووردلينكس على صعيد تدريب معلمين محورين ومشرفين ومعلمين”.

وبين أن البرنامج يهدف لتعريف الطواقم التعليمية بالبرنامج ولإبراز دورهم في تسهيل مهام المعلمين في دمج التكنولوجيا في التعليم في الغرفة الصفية وبيئات التعلّم المختلفة، وبناء مهارات تعلّم ذاتي مستمر مدى الحياة، وإنشاء مجتمعات قائمة على المعرفة والاقتصاد المعرفي العربي ضمن نهج عربي وشبكة عربية وطنية، ومواكبة المتغيرات في تكنولوجيا التعليم، وربط التعليم بمتطلبات واحتياجات سوق العمل.

تدريب المدربين

ولفت حجو إلى أن أهم عناصر المشروع تدريب المدربين والمتدربين وملاءمة المنهاج والمادة التدريبية لتتناسب مع طبيعة المنهاج الفلسطيني ومفرداته اللغوية ، والنظام التعليمي الرسمي.

وأشار إلى أن المحتوى التدريبي يتضمن عدة مراحل وهي مقدمة إلى الانترنت للتعليم والتعلم, ومقدمة إلى مشاريع التعلّم بالمشاركة عن بعد وبناء المجتمعات الافتراضية, والمناهج التعليمية ودمج التكنولوجيا, والابتكارات ، وأصول التدريس، التكنولوجيا والتنمية المهنية.

المدرب المحوري في المشروع د. جواد الشيخ خليل قال:" إن مشروع وورلد لينكس من أبرز المشاريع التي نفذتها الوزارة خلال الفترة الأخيرة والخاصة بإدخال طرق وأساليب تعليمية جديدة توظف وسائط متعددة وبرامج محوسبة لرفع مستوى الطالب والمعلم والعملية التعليمية بشكل عام".

وأفاد د. خليل أن هذا المشروع يخدم مختلف المناهج الدراسية رياضيات وعلوم واللغات وغير ذلك, موضحاً أن الطالب في عصرنا الحديث ليس بحاجة لتلقي المعارف فقط بل بحاجة لأن يتعلم كيف يتعلَم ويزيد من معلوماته ويبحر في فضاء التعلم الذاتي.

خالد أبو رجيله مشرف علوم بوزارة التعليم قال: "إن وورد لينكس يساهم في ايجاد طرق تدريس حديثة تواكب تطورات التكنولوجيا في العالم أجمع ، فينتقل المعلم من النهج القديم التقليدي إلى النهج الحديث التطوّري".

وذكر أن هذا التطور يؤهل الطلاب ليصبحوا ذوي قدرة كافية لاستعمال التكنولوجيا، واستعمال الكمبيوتر بشكله الصحيح يحفّز طاقة الطلاب ويجعلهم يحوّلون الغرفة الصفية إلى بيئة تعليمية تمتاز بالتفاعل المتبادل والعمل بروح الفريق الواحد وشعورهم بالثقة والمسؤولية ، كما أن التعليم الالكتروني يجعلهم يفكّرون بشكل مبدع للوصول إلى حلول لقضايا تواجههم في صميم المنهاج الدراسي".

مهارات التصميم

أحمد الفرا مشرف التكنولوجيا ومدرب محوري في المشروع أكد أن هناك مجموعة من الأدوات والمهارات وأساليب العمل التي تطبق في برامج دمج التكنولوجيا في التعليم ( ووردلينكس ) مثل مهارات تصميم الصفحات ومهارات البحث الهادف عبر الإنترنت من خلال محركات البحث المختلفة وإعدادات البريد الالكتروني وإدارته وتوظيفه في خدمة العملية التربوية والرحلات المعرفية الاستكشافية والمشاريع التعلمية التشاركية إضافة لتبادل الرسائل بين المتخصصين والإدارات التربوية وخلق مجتمع تعلمي افتراضي يتيح المجال للتربويين لمشاركة آرائهم والتواصل مع طلابهم ومناقشة القضايا التربوية والعلمية, لافتاً إلى وجود التفاعل الكبير بين المعلمين و الطلبة مع المشروع.

انشر عبر