شريط الأخبار

وزير الخارجية التركي: هناك ثلاث شروط لعودة العلاقات مع "تل أبيب"

09:49 - 09 تموز / فبراير 2015

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن العلاقات "الإسرائيلية" - التركية يمكن أن تعود إلى طبيعتها، لكنه لم يتوقع حصول انفراجات قريبة في هذا المجال.

وكرر الوزير التركي تمسك بلاده بشروطها الثلاثة لإعادة العلاقات مع "إسرائيل" إلى طبيعتها، معتبراً أنه إذا أكملت الدولة العبرية تنفيذ الشروط التركية فيمكن عودة هذه العلاقات إلى طبيعتها، لكنه لم يتوقع أن تقدم الحكومة "الإسرائيلية" على أي خطوة الآن بسبب اقتراب الانتخابات "الإسرائيلية".

وتابع: علاقتنا مع "إسرائيل" كيف يمكن أن تكون فنحن رأينا ثابت، وهناك بعض الأسس والأمور التي نريد أن تتحقق، وفي حال تحققت هذه الأمور فيمكن أن ترجع سياستنا مع "إسرائيل" إلى الأمور الطبيعية العادية التي كانت من قبل، وشروطنا مهمة جداً وهي تتعلق بغزة وفلسطين.

وأضاف قائلاً: وضعنا 3 شروط أساسية لتتحسن علاقتنا مع "إسرائيل" وهي: الاعتذار عن حادثة السفينة (التركية) مرمرة (التي هاجمتها قوات الاحتلال لدى محاولتها خرق الحصار "الإسرائيلي" على غزة مما أدى إلى مقتل نحو 17 تركيا) وهو أهم شرط من شروطنا.. فقد كنا نريد اعتذاراً بشكل رسمي، وقد تحقق.

وأضاف: كما طلبنا تعويضات لعائلات الأشخاص الذين قتلوا في هذه الحادثة الأليمة، وهو أمر قيد النقاش، وطبعا طالبنا برفع الحصار عن غزة والمدن الفلسطينية التي تتعرض إلى مآس كبيرة جداً، هذه هي الشروط الثلاثة التي طالبنا بها، وقلنا لـ"الإسرائيليين" إننا يمكننا أن نتعاون معهم من أجل هذه الأمور.

وتابع: كانت هناك محادثات كثيرة بشأن هذا الموضوع بين البيروقراطيين والدبلوماسيين، لكن لم نسمع أي جواب (سلبي أو إيجابي) من الحكومة "الإسرائيلية"، ونحن شروطنا باقية كما هي.

وأضاف: أعتقد أن الحكومة "الإسرائيلية" مضغوطة وتفكر بأمور أخرى الآن قرب الانتخابات الإسرائيلية، وأعتقد أنهم بهذا الموضوع لن يخطو أي خطوة.

انشر عبر