شريط الأخبار

الرباعية تحث على استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية

07:21 - 08 حزيران / فبراير 2015

مفاوضات السـلام
مفاوضات السـلام

فلسطين اليوم - وكالات

حث الوسطاء في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط على استئناف المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين في أسرع وقت ممكن، فما كشف الاتحاد الأوربي أن اللجنة "تحضر" لاستئناف المفاوضات السلام بين الطرفين المعلقة منذ نيسان 2014.

أعلنت الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن اللجنة الرباعية "تحضر" لاستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

جاء ذلك اليوم الأحد (ا8 شباط/ فبراير)عقب اجتماع في مدينة ميونيخ الألمانية على هامش مؤتمر الأمن جمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ويان الياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة إضافة إلى موغيريني.

وصرحت موغيريني للصحافيين أن المجتمعين "أكدوا أهمية استئناف مفاوضات السلام في اقرب فرصة".

ولم تحدد المسؤولة الأوروبية موعدا لاستئناف المفاوضات، وردا على سؤال حول معرفة ما إذا يمكن استئنافها قبل الانتخابات التشريعية في إسرائيل المقررة في 17 آذار/مارس، لزمت موغيريني الصمت واكتفت بالابتسام.

وقالت موغيريني "إن اللجنة الرباعية ستبقى ناشطة في التحضير لاستئناف مفاوضات السلام (...) بما في ذلك الاتصالات المباشرة والمنتظمة مع الدول العربية".

وحث الوسطاء في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط على استئناف المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين في أسرع وقت ممكن.

وأكدت اللجنة الرباعية في بيان مشترك بعد اجتماعها في ألمانيا على "أهمية أن يستأنف الجانبان المفاوضات بأسرع وقت ممكن". وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.

وقال الدبلوماسيون "تشعر اللجنة الرباعية بقلق بالغ إزاء الوضع الصعب في غزة حيث هناك حاجة لإسراع وتيرة إعادة الإعمار للتعامل مع الحاجات الضرورية للشعب الفلسطيني وضمان الاستقرار". 

انشر عبر