شريط الأخبار

150 عملية اعتقال إسرائيلية طالت مقدسيين في يناير

02:46 - 08 تموز / فبراير 2015

الاحتلال يعتقل قاصرين
الاحتلال يعتقل قاصرين

فلسطين اليوم - رام الله

قال مركز فلسطيني متخصص بمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية: "إن سلطات الاحتلال واصلت اعتداءاتها بحق المواطنين الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم في مدينة القدس المحتلة، خلال الشهر الأول من عام 2015 الجاري.

وأوضح "مركز معلومات وادي حلوة" في بيان لها، أنه قام برصد 150 عملية اعتقال "إسرائيلية" لمواطنين مقدسيين خلال شهر كانون ثاني (يناير) الماضي، مشيراً إلى أن من ضمنهم 65 قاصراً بينهم 5 فتيات، بالإضافة إلى 27 سيدة و8 مقدسيين تتراوح أعمارهم بين (40 - 60 عاماً).

وأشار المركز، إلى أن غالبية الاعتقالات تركّزت في بلدة سلوان والعيسوية والطور وصور باهر والقدس القديمة وبيت حنينا.

وفي ملف اقتحامات الأقصى، ذكر البيان أن الشهر الماضي شهد اقتحام أكثر من 660 مستوطناً للمسجد وباحاته، في استفزاز صريح للمصلين والمرابطين المتواجدين فيه، حيث حاولت جموع المتطرفين الصعود إلى ساحة قبة الصخرة وأداء الطقوس الدينية، إضافة إلى توجيه الشتائم للمصلين.

وفي السياق ذاته، رصد المركز الحقوقي مواصلة الاحتلال لسياسة احتجاز هويات النساء والشبان على بوابات المسجد الأقصى، في محاولة للتضييق على المصلين.

وشهد الشهر الماضي، قيام مستوطنين بإطلاق طائرتين حلّقتا فوق المسجد الأقصى المبارك ومقبرة باب الرحمة، ممّا أثار قلقاً في صفوف المواطنين الفلسطينيين الذين أبدوا تخوّفهم من هذا الأمر الجديد.

ورصد "مركز معلومات وادي حلوة" إبعاد 24 مواطناً عن المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي، لفترات تراوحت مدتها بين (21 - 60 يوماً)، بينهم 23 سيدة ومنهن طالبات في مدارس الأقصى الشرعية، وسمح لهن بالدخول إلى المسجد فقط للالتحاق بالدوام المدرسي.

انشر عبر