شريط الأخبار

تفاصيل جديدة حول المنخفض الجوي العميق الذي يبدأ تأثيره غد

10:06 - 08 تموز / فبراير 2015

ثلوج
ثلوج

فلسطين اليوم - غزة

قال موقع «طقس فلسطين» إنه بات من المرجّح أن يتشكل منخفض جوي عميق جداً جنوب غربي تركيا وبداية تأثيره تكون على شكل رياح جنوبية الى جنوبية غربية قوية تبدأ غداً الاثنين تدريجياً، وتشتد يوم الثلاثاء، وتندفع على إثر هذا المنخفض موجة من الغبار والرمال الى المناطق الجنوبية من بلاد الشام وتشمل جنوب فلسطين والأردن وأجزاء من أواسط هذين البلدين، مع فرصة أيضاً لدخول الغبار أجواء بقية المناطق ولكن بحدة أقل من الجنوب.

ويبدو أن أقصى المناطق الشمالية من فلسطين ستنال نصيباً وافراً من الهطولات الماطرة والثلجية، بينما ستتأخر الهطولات في الوسط ويكون نصيبها أقل بشكل واضح من الشمال بسبب تمركز المنخفض الجوي غير المناسب لهذه المناطق.

وفي تفاصيل هذا المنخفض، يتوقع «طقس فلسطين» أن يتشكل منخفض جوي يوصف بالعميق جداً يوم غد الاثنين جنوب غربي الأراضي التركية، نتيجة انزلاق نزول قطبي قوي من القطب الشمالي مروراً من غرب روسيا وأوكرانيا صوب البلقان، وهذا النزول القطبي سيتحرك نحو الشرق ليقترب من تركيا وحوض شرق المتوسط مباشرة يوم الثلاثاء، وأثناء ذلك يتحرك المنخفض الجوي العميق جداً إلى الشرق أيضاً ليتمركز فوق الأراضي التركية، بقيم ضغط منخفضة جداً تصل إلى 990 مليبار.

وبناء عليه يكون الطقس يومي الاثنين والثلاثاء عاصفاً وتكون الرياح شديدة وتصل بعض هباتها الى 85 كم/ساعة أحياناً وخصوصاً يوم الثلاثاء، وتكون الأمطار متركزة يوم الاثنين على لبنان وسورية بسبب تمركز المنخفض الجوي المناسب لهذه المناطق، وتتساقط الثلوج في جبل الشيخ والجبال اللبنانية العالية جداً، بينما تكون فلسطين خارج المنظومة المطرية باستثناء أقصى شمال فلسطين على الحدود اللبنانية.

وتهب موجة من الرمال والغبار قادمة من سيناء صوب المناطق الجنوبية في فلسطين وتشمل أجزاء من الوسط أيضاً، وربما تتدنى الرؤية بشكل كبير خصوصاً في بئر السبع والنقب، وتصل الرمال الى قطاع غزة أيضاً.

ويوم الثلاثاء تكون أقصى المناطق الشمالية من فلسطين تحت الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية خصوصاً في ساعات المساء والليل نتيجة عبور المنخفض الجوي الى الشرق، أما باقي المناطق فسيتأخر الهطول المطري عليها وخصوصاً ووسط وجنوب فلسطين حسب بعض الخرائط الجوية، وتبقى الرمال والأغبرة في أجوائها.

وأثناء ذلك تدخل الكتلة الهوائية القطبية الباردة جداً، بحيث تتساقط الثلوج في شمال فلسطين في البداية، وتصبح الأجواء شديدة البرودة في الجبال وباردة بشكل كبير في باقي المناطق.

أما يوم الأربعاء فتصبح الهطولات شاملة لمعظم أنحاء شمال ووسط فلسطين، بالإضافة الى أجزاء من جنوب فلسطين، ويستمر دخول الهواء القطبي البارد جداً، وتتساقط الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية، وتتساقط الثلوج في الجبال العالية شمال فلسطين بالإضافة الى القمم العالية وسط البلاد، ولا يستبعد هطول زخات ثلجية من حين لآخر فوق بعض المناطق المتوسطة الارتفاع ولكن بشكل محدود .

ويوم الخميس يتوقع أن تبقى المنطقة تحت تأثير المنخفض الجوي، وتصبح الأمطار متفرقة في الشمال، وتتركز على الوسط والجنوب بما في ذلك غزة، بحيث يحذر من تشكل السيول المحلية في المناطق المنخفضة.

ويتوقع أن تصل سماكات الثلوج في جبل الشيخ والجبال اللبنانية الى أرقام قياسية قد تتجاوز 120 الى 200 سم.

 وحسب آخر الخرائط الجوية، فإن الأيام التي تلي عبور هذا المنخفض الجوي قد تحمل مزيداً من الهطولات الماطرة والأجواء الباردة، نتيجة استمرار تشكل منخفضات جوية في حوض شرق المتوسط.

التحذيرات:

خطر شدة الرياح القوية خصوصاً الاثنين والثلاثاء.

خطر ارتفاع الأمواج البحرية في السواحل الفلسطينية وسواحل بلاد الشام ومصر.

خطر تدني مدى الرؤية نتيجة موجة الغبار المتوقعة الاثنين والثلاثاء.

خطر التزحلق نتيجة تراكم البرد والثلوج خصوصاً في المناطق العالية.

خطر شدة العواصف الرعدية خصوصاً يوم الأربعاء.

خطر تشكل السيول المحلية في المناطق المنخفضة.

انشر عبر