شريط الأخبار

الانتهاء من تشكيل قوة أفريقية لمواجهة بوكو حرام

08:55 - 08 تموز / فبراير 2015

بوكو حرام
بوكو حرام

فلسطين اليوم - وكالات

انتهى خبراء يمثلون الدول الأعضاء في هيئة دول حوض نهر تشاد إلى جانب بينين السبت، من وضع الوثيقة التأسيسية لقوة متعددة الجنسيات لمواجهة جماعة "بوكو حرام"، وذلك في ختام اجتماع دام ثلاثة أيام بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، بحسب مصدر رسمي.

وتتكون القوة من 8700 عنصر، ولكن لم يعلن رسميا عن حصص كل دولة ستشارك في هذه القوة، واكتفى مقرر أعمال الاجتماع بالقول -في تصريحات للصحفيين- إن "ممثلي كل دولة اتفقوا على أن تغطى الحصص من مختلف فروع الجيش اللازمة لنجاعة القوة".

ونقلت وكالة الأناضول عن خبير شارك في أعمال الاجتماع -فضل عدم نشر اسمه- أن نيجيريا اقترحت إرسال 3250 عنصرا، وتشاد ثلاثة آلاف، والكاميرون 950، والنيجر وبينين 750، رغم أن هذه الأخيرة لا تنتمي إلى هيئة دول حوض نهر تشاد، المكونة من الدول المذكورة.

وقال المصدر نفسه إن الخبراء المجتمعين اقترحوا أن تكون العاصمة التشادية نجامينا مركز قيادة هذه القوة، على أن يشمل حقل تدخلها الميداني "كل المناطق التي تنشط فيها جماعة بوكو حرام، وتشمل صلاحيات قائد القوة إمكانية طلب توسيع دائرة تدخل القوة من هيئة دول حوض نهر تشاد".

وكانت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما قد دعت في افتتاح القمة الأفريقية إلى "رد جماعي" على بوكو حرام، محذرة من خطر الجماعة على الأمن والتنمية في القارة.

كما أوضح مسؤول في الاتحاد أن اجتماعا للخبراء العسكريين الأفارقة سينعقد بين الخامس والسابع من فبراير/شباط الجاري في ياوندي بالكاميرون، لبحث الإجراءات المتعلقة بتشكيل هذه القوة، التي يعتزم الاتحاد الأفريقي تقديم طلب إنشاء صندوق أممي لتمويلها.

وصعّدت جماعة بوكو حرام -المتمركزة أساسا في نيجيريا- مؤخرا عملياتها في مناطق شمالي الكاميرون، مما دفع الأخيرة إلى طلب الدعم العسكري من تشاد، التي أرسلت قواتها لدعم القوات الكاميرونية على مستوى حدودها الشمالية مع نيجيريا.

انشر عبر