شريط الأخبار

6 طرق للتغلب على أمراض القلب لدى النساء

08:46 - 08 تموز / فبراير 2015

مكسرات
مكسرات

فلسطين اليوم - وكالات

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، عن ضرورة اتباع ست خطوات في أسلوب الحياة، للحد من فرص الإصابة أو الوفاة نتيجة أمراض القلب.

واستخدمت الدراسة بيانات من 88 ألف و940 امرأة تتراوح أعمارهن بين 27 و44 عاماً، بين العامين 1991 و2011، للتركيز على عدد النساء المدخنات، ومؤشر كتلة الجسم لديهن، ونشاطهن الجسدي، والوقت الذي تستهلكه النساء في مشاهدة التلفاز، فضلاً عن نظامهن الغذائي.

وأشارت الدراسة إلى أن 456 حالة مرضية من حالات مرض القلب التاجي، رُصدت خلال 20 عاماً من المتابعة.

وتمتعت النساء اللواتي لم يعانين من مرض القلب التاجي، أو أي مشاكل صحية أخيرة، بست أساليب حياة مشتركة وهي:

الامتناع عن التدخين:

ولا يضر التدخين فقط بالرئتين وشيخوخة البشرة قبل الأوان، ولكن يؤذي القلب أيضاَ. ويسبب التدخين في زيادة حالات الوفاة نتيجة أمراض القلب بالنسبة ذاتها تقريباً للوفاة بسبب أمراض سرطان الرئة.

مراقبة مؤشر الجسم

ويجب مراقبة مؤشر كتلة الجسم، أي الطول والوزن ومقدار الدهون في الجسم. وأوضح مركز السيطرة على الأمراض أن متوسط مؤشر كتلة الجسم يبلغ 26.5 للنساء.

ممارسة الرياضة لساعتين ونصف على الأقل أسبوعياً

وجدت إحدى الدراسات أن ممارسة الرياضة حتى لوقت قليل، يمكن أن يؤدي إلى فرق حقيقي. ويؤدي السير بوتيرة معتدلة أو سريعة، وركوب الدراجات، والقيام بتمارين اليوغا، والملاكمة، والتنس، إلى نتائج جيدة.

المحافظة على نظام غذائي صحي

ويستند النظام الغذائي الصحي على مؤشر الأكل الصحي البديل والتوازن في تناول جميع المجموعات الغذائية الأساسية، والانتباه في الوقت ذاته إلى عدد السعرات الحرارية.

مشاهدة التلفزيون لكمية محدودة من الوقت

ويبلغ الوقت المعتدل لمشاهدة التلفزيون سبع ساعات أسبوعياً. ووجدت إحدى الدراسات أن الجلوس أمام التلفزيون لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن والنوم بمعدل الأقل.

الجلوس لفترات طويلة يعطل عملية الأيض:

ووجدت دراسات جديدة أن الجلوس لفترات طويلة يمكن فعلياً أن يسبب حالات الوفاة.

تناول الكحول باعتدال:

وأظهرت دراسات سابقة أن النساء اللواتي يتناولن الكحول باعتدال، يتمتعن بفرصة صحية أفضل نسبياً مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن الكحول، إذ تؤدي المشروبات الروحية إلى التقليل من معدل الالتهابات، وتعزيز مستويات الكولسترول، وتحسين مقاومة الانسولين، ومساعدة الأوعية الدموية على العمل بشكل صحيح.

انشر عبر