خبر لماذا تم تسريب سيناريو اغتيال عماد مغنية؟

الساعة 08:49 م|07 فبراير 2015

فلسطين اليوم

اشار احد السفراء الغربيين الى ان الهدف المباشر من نشر عملية اغتيال الشهيد القائد في المقاومة عماد مغنية هو التعويض عن الضربة المؤلمة جداً التي تلقاها رئيس الوزراء الإسرائيلي في عملية مزارع شبعا التي نفذها حزب الله رداً على العملية الاسرائيلية في القنيطرة.

 

ونقلت صحيفة « السفير » عن الديبلوماسي الغربي قوله ان النتائج الميدانية لعملية شبعا لم تكن بمستوى نتائج عملية القنيطرة التي أدت الى خسارة حزب الله ستة كوادر بينهم قائد وضابط ايراني كبير، لكن ردّ الحزب السريع على العملية أعاد الاعتبار لموازين القوى وجعل الإسرائيلي يقف عند حدود لا يمكنه تجاوزها بعد الآن.

 

 واضاف الديبلوماسي « الإسرائيلي عمد الى القتل، ورد حزب الله عبر صفعة موجعة بحيث صار يحسب ألف حساب لكي لا يخطئ مع الحزب في عملية القتل.

 

من المؤكد أن النتائج الميدانية كانت أعلى لمصلحة اسرائيل مع علمنا ان عدد خسائر اسرائيل في عملية شبعا أكثر مما أُعلن، الا ان رد الحزب كانت نتائجه أعلى على المستوى الاستراتيجي، بعكس النتائج التكتيكية لعملية القنيطرة ». وأوضح السفير الغربي نفسه أن تسريب سيناريو اغتيال عماد مغنية جاء ليعوّض الخسارة الاستراتيجية التي مُني بها بنيامين نتنياهو، لتذكير الجمهور الاسرائيلي ان علاقة الولايات المتحدة الاميركية مع إسرائيل لا تؤثر بها حماقات رئيس وزرائها، وايضاً لطمأنة هذا الجمهور المذعور والخائف أن هناك تنسيقاً أمنياً رفيعاً جدا بين واشنطن وتل ابيب.

 

وتابع ان الأمر الآخر الذي يُقرأ بين سطور تسريب سيناريو الاغتيال والاعلان عن التخطيط الاسرائيلي والاميركي المشترك لعملية اغتيال مغنية، هو مقدمة لإفهام الطرف المقابل من قيادات الجماعات المسلحة أن اليد الأميركية طويلة، وهي كما (إسرائيل) تعرف كل الأسرار المرتبطة بهذه الجماعات، وعندما يحين أوان التخلص منها فلا غطاء عليها وبالتالي سيأتي دورهم، وإلا لماذا لم يكشف عن الأمر من قبل طالما أن التمكن من الوصول إلى عماد مغنية استلزم 25 عاماً؟.