شريط الأخبار

هل العدسات اللاصقة آمنة تماما ؟

08:11 - 07 تموز / فبراير 2015

عـدسات لاصــقة
عـدسات لاصــقة

فلسطين اليوم - وكالات

أكبر مشكلة في العدسات اللاصقة ليست العدسات نفسها ولكن الأشخاص الذين يرتدون تلك العدسات. ففي دراسة أخيرة لأحد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية وجدت أن ما يقرب من مليون زيارة إلى أطباء العيون سنوياً تكون متعلقة بالتهابات العين من العدسات.

العدوى الأكثر خطورة بينهم على الاطلاق تكون التهاب القرنية، والتي تحدث بسبب بكتيريا وبعض الكائنات الأخرى التي تؤثر على القرنية –جزء شفاف من العين على شكل قبة في الجزء الأمامي منها-.

وأشارت الدراسة إلى أن أغلب العدوى تحدث لأن الناس يتجاهلون نصائح أطباء العيون وأخصائي البصريات.

وعلى الرغم من أن الرؤية هي من أهم الحواس على الاطلاق إن لم تكن أهمهم فمن المستغرب أن تجد أنه أكثر من 45% من الأشخاص الذين يضعون عدسات لاصقة، لا يغسلون أيديهم عند وضع أو خلع تلك العدسات.

وأشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أنه بعض العدسات يتم استخدامها لمدة أطول بكثير من المدة التي يوصى بها، مدة تصل إلى مرة ونصف أكثر.

فالعدسات اللاصقة مثلها مثل أي جهاز طبي إلا أنها بالطبع أكثر حساسية ودقة وبالتالي فهي لها تاريخ لانتهاء الصلاحية، حيث أنها تحفظ في عبوات صغيرة مملوءة بسائل معقم، والذي يصبح ملوثا مع مرور الوقت أي بانتهاء صلاحيته.

ولكن يظل أكبر سبب للعدوى على الرغم من كل ذلك، هو “ارتداء تلك العدسات اللاصقة أثناء النوم”، يقول البروفيسور روجر باكلي، المدير المساعد بمركز الرؤية وأبحاث العين في جامعة انجليا روسكين. فالنوم مع وجود العدسات اللاصقة في عينك يزيد من احتمال اصابتك بعدوى في القرنية عشرين مرة أكثر من المعتاد.

فعندما تنام واضعا عدساتك اللاصقة فإن الأكسجين الذي يصل إلى القرنية يقل للغاية، وذلك لأن جفونك تكون مغلقة أصلا بالإضافة إلى وجود العدسات اللاصقة. وعدم وصول الأكسجين إلى القرنية يجعلها أقل فاعلية في عملها كحاجز لإبعاد الجراثيم عن العين.

وعلى الرغم من أن نسبة المخاطر الكلية تظل صغيرة (3.5 أشخاص من بين كل 10,000 شخص) إلا أن العدوى تكون مؤلمة للغاية فالتهاب القرنية على سبيل المثال مؤلم جدا ويمكن أن يسبب العمى إذا لم يعالج بالشكل الصحيح وبسرعة.

إذا ألا تعتقد الآن أن العدسات اللاصقة يجب أن تعامل بالمزيد من الحذر

فما هو الحل الآمن إذاً؟

أي شخص يستخدم العدسات اللاصقة يجب أن يأخذ الاحتياطات اللازمة، فمثلا يجب أن يغسل يديه جيدا ويجففها قبل وضع أو ازالة العدسات. أيضا يجب ألا تتعرض العدسات للماء بأي شكل بما في ذلك أثناء الاستحمام أو أثناء السباحة فيجب إزالة العدسات وضع نظارات السباحة التي تمنع دخول الماء تماما إلى العينين وذلك لأن الماء يمكن أن يكون ملوثا بالكائنات الحية والتي تلتصق بالعدسات مسببة تقرحات في القرنية.

لعاب الفم أيضا خطر للغاية، فأحيانا تكون يدك ملوثة باللعاب وتمسك بها العدسات، فاحذر من هذا، حيث أن الفم به من الجراثيم التي لا يفترض بها الوصول إلى العين مطلقا.

وعلى السيدات تجنب وضع الكحل أو أن تكن حذرات للغاية أثناء وضعه، وأن لا تضع الماسكارا إلا والعدسات داخل العين، فلا تضع الماسكارا ثم تضع العدسات، لأن هذا سيعرضها للتلوث.

أخيراً تأكد أيضا من مراجعة الطبيب فورا إذا شعرت بألم في العينين أو حرقة فيهما، أو حتى عند ملاحظة احمرارهما أو تحول الرؤية إلى رؤية ضبابية غير واضحة.

انشر عبر