شريط الأخبار

المنظمات اليهودية الأمريكية تتنصل من زيارة نتنياهو لواشنطن

08:00 - 07 تموز / فبراير 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم - وكالات

تنصلت منظمات يهودية أمريكية وعلى رأسها 'آيباك' من زيارة نتنياهو المثيرة للجدل لواشنطن لإلقاء خطاب أمام الكونغرس من وراء ظهر البيت الابيض، وأبلغت الإدارة الأمريكية أن لا علاقة لها بترتيب الزيارة.

فيما رجح معلقون إسرائيليون أن يبادر نتنياهو لإلغاء الزيارة.  

 ونقل موقع 'والا' العبري عن مسؤول في البيت الابيض أن المنظمات اليهودية نقلت للبيت الأبيض رسالة مفادها بأن لا علاقة لها بالزيارة.  وقال إن 'آيباك' أوضحت للإدارة الأمريكية بأنها لا علاقة لها بتاتا بخطوة نتنياهو  ولم تبغ بها مسبقا'.

 وأوضح المسؤول أن اللوبي الإسرائيلي الولايات المتحدة معني بالحفاظ على علاقاته الوثيقة مع الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة.

   ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي آخر قوله: ' لا أذكر وضعا مشابها حصل في الماضي،  فمعظم التنظيمات اليهودية في الولايات المتحدة تتحفظ من خطوة رئيس الحكومة الإسرائيلية'.  

وكان معلقون إسرائيليون توقعوا في اليومين الأخيرين ان يقوم نتنياهو بإلغاء الزيارة لواشنطن تجنبا لتأجيج الأزمة مع البيت الأبيض، ورجح العديد منهم أن يجد نتنياهو طريقا ما  للخروج من هذا المأزق من خلال إلغاء الزيارة، لا سيما بعد إعلان نائب الرئيس جو بايدن مقاطعته لخطابه.  

 وكان بايدن أعلن  يوم أمس أنه لن يحضر خطاب نتنياهو في مجلس النواب الأميركي في الثالث من آذار (مارس) المقبل، بحجة أنه سيكون خارج البلاد في ذلك التاريخ. واعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ما أعلنه بايدين  يعني مقاطعة خطاب نتنياهو، وهي خطوة سبقه إليها العديد أعضاء الكونغرس الأمريكي.  

ويقتضي العرف جلوس نائب الرئيس الأميركي إلى جانب رئيس مجلس النواب الأميركي على المنصة في الكونغرس، وغيابه هذه المرة يعتبر ضربة قاسية لنتنياهو. ونتنياهو على علم أيضًا أن العديد من مقاعد نواب الحزب الديمقراطي ستكون فارغة بسبب استيائهم من مجيئه بهذه الصورة وفي هذا التوقيت.  

 يذكر أن سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، رون درامر، تلقى 'توبيخات' من سبع نواب ديمقراطيين التقى بهم خلال محاولاته تبرير الزيارة وتخفيف حدة التوتر وعدد مقاطعي الخطاب، بسبب خطوة نتنياهو وتنسيقه الزيارة مع الجمهوريين بدلًا من الحكومة أو البيت الأبيض.

انشر عبر