شريط الأخبار

بوتين: روسيا "لا تعتزم شن حرب ضد أي كان"

05:06 - 07 تموز / فبراير 2015

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

فلسطين اليوم - وكالات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،  اليوم السبت أن روسيا "لا تعتزم شن الحرب ضد أي كان"، وذلك غداة مباحثاته مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اللذين حصلا على موافقته على مشروع خطة سلام في أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء "لا نعتزم شن الحرب ضد أي كان، نعتزم التعاون مع الجميع"، بينما اعتبر هولاند ان خطة السلام تشكل "إحدى الفرص الأخيرة  لتجنب الحرب".

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف  أن "من الممكن" التوصل إلى اتفاق على "حل للنزاع" في شرق أوكرانيا، بعد مبادرة فرنسية-ألمانية طرحت يوم أمس الجمعة في موسكو.

وقال لافروف في مؤتمر حول الأمن في ميونيخ (جنوب المانيا) إن "هذه المفاوضات ستستمر كما تعرفون. نعتبر أن من الممكن إحراز نتائج والتوصل إلى اتفاق على توصيات تتيح للجانبين إيجاد حل فعلي للنزاع".

وكان الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، اعتبر أن المحادثات التي اجرتها فرنسا والمانيا مع روسيا حول السلام في أوكرانيا تعتبر "إحدى الفرص الأخيرة" لتجنب الحرب.

وقال عند عودته إلى فرنسا بعد محادثات استمرت حتى وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة في موسكو مع بوتين وميركل "أعتقد انها إحدى الفرص الأخيرة (...) اذا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق دائم للسلام فنحن نعرف تماما السيناريو: إنه الحرب".

وأعلنت ميركل أن تسليم الجيش الأوكراني مزيدا من الأسلحة الغربية لن يساعد في تسوية النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

وقالت ميركل في مؤتمر حول الأمن في ميونيخ (جنوب المانيا) "انا مقتنعة أشد الاقتناع ان هذا النزاع لا يمكن تسويته عسكريا (...) التقدم الذي تحتاج إليه اوكرانيا لا يمكن بلوغه بمزيد من الأسلحة".

انشر عبر