شريط الأخبار

الظاظا: السلطة تلعب دوراً سلبياً في ملف إعادة الإعمار

04:58 - 07 تموز / فبراير 2015

زياد الظاظا
زياد الظاظا

فلسطين اليوم - غزة

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" زياد الظاظا، أن السلطة تلعب دورًا سلبيًا في إعادة إعمار قطاع غزة.

 

وقال الظاظا، في تصريحات نشرتها صحيفة فلسطين المحلية السبت "إن الأفق السياسية ليست مسدودة, ويمكن حلها بسرعة وخلال ساعات إن كانت هناك نية وإرادة سياسية لدى الرئيس محمود عباس".

 

وأضاف حول إبداء سويسرا استعدادها لدعم جهود المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني: "أي جهة تريد أن تكون داعمة للمصالحة لا بد لها من الاتفاق مع جميع الأطراف، فلا يكفي أن يأخذوا التفاصيل من فتح ويتركوا الأساس (حماس) التي تحدد مسار المصالحة مع فتح (..) الخطط بهذا الشكل غير مقبولة".

 

وتابع: "يتحدث السويسريون عن حل مشكلة الموظفين وفق الاتفاق الذي تم بين حركتي فتح وحماس"، مؤكدًا أنه "تم الاتفاق على أن الموظفين الموجودين في غزة هم موظفون شرعيون والدمج يتم للموظفين المستنكفين".

 

بيد أن الظاظا أوضح أن "البعض يريد عكس الحقائق بدمج موظفي غزة"، مؤكداً أن الاتفاق واضح ولا يحتاج إلى وساطات.

 

لكنه قال: "لا بأس بعمليات دعم فني ومالي"، مؤكدًا أنه "لا يعلق على أن تكون حكومة التوافق ليس لها حضور ووجود بغزة"، وشدد على أن الحكومة "قامت بأعمال مضرة بالشعب الفلسطيني".

 

وأكد الظاظا أن موقف حركته واضح وصريح بالالتزام بشرعية الموظفين في غزة، ورفع الفيتو عن الحصار وإدخال السلع والبضائع للقطاع".

 

وحول قدوم وفد منظمة التحرير لغزة، بين أنه لم يتم وضع جدول أعمال مع الجهات المختصة، وقال: "يجب ألا تكون الزيارة لإثبات الوجود وأن يكون الرئيس جاداً ويريد مصالحة فلسطينية وليس الالتفاف على الشرعية".

انشر عبر