شريط الأخبار

تركيا تعفي المنتجات الفلسطينية من الجمارك

03:47 - 07 حزيران / فبراير 2015

تركيا
تركيا

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، اليوم السبت، أن تركيا بصدد توسيع نطاق اعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية.

وأبلغ زيبكجي المئات من رجال الاعمال الفلسطينيين والاتراك المشاركين في مؤتمر 'تركيا بوابة فلسطين الى العالم'، الذي بدأ فعالياته الرسمية في اسطنبول صباحا، أن وفدا تركيا سيصل الى فلسطين في مطلع حزيران المقبل، لإعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وتوسيعها لتشمل قائمة اكبر من السلع المعفاة من الجمارك عند دخولها الى السوق التركية.

وتصدر تركيا الى السوق الفلسطينية بحوالي 280 مليون دولار سنويا، لتكون بذلك ثالث أكبر مصدر لفلسطين، في حين لا تزيد الواردات التركية من فلسطين عن 5 ملايين دولار سنويا. وقال زيبكجي 'سنحل كل المشاكل التي تعيق التبادل التجاري وتحد من الاستيراد من فلسطين. سنكون سعداء جدا لو ارتفعت وارداتنا من فلسطين لـ500 مليون دولار'.

وجدد الوزير التركي التزام حكومته بأن تكون 'على رأس الداعمين للشعب الفلسطيني واقتصاده'.

وقال: 'تركيا أصبحت واحدة من أكبر الدول المانحة، وهي موجودة في كل مكان في العالم. ندرك حجم الصعوبات أمام الاقتصاد الفلسطيني، لكننا مؤمنون بأننا سنرى الدولة الفلسطينية المستقلة يوما ما'.

وأضاف أن تركيا تتطلع الى تطوير اتفاقية التجارة الحرة مع فلسطين لتكون شبيهة باتفاقية تركيا مع الاتحاد الأوروبي، التي تنص على اعفاء كامل من الرسوم الجمركية.

وتابع: 'الان يعاد النظر في التكتلات الاقتصادية. نحن البلد الوحيد الذي لدينا اتفاقية تعرفة جمركية مع الاتحاد الاوروبي، ونريد مثل هذا الاتفاق مع فلسطين. في مطلع حزيران سنرسل وفدا الى فلسطين لهذا الغرض'.

واضافة الى اعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، كشف زيبكجي عن حملة من الخطوات التركية خلال الاشهر المقبلة، لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع فلسطين، مؤكدا في هذا السياق أن منطقة جنين الصناعية ستنشأ خلال وقت قريب.

وقال: 'يتابع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هذا الموضوع شخصيا، وبشكل حثيث، وسينتهي العمل بهذا المشروع خلال فترة قصيرة'.

كذلك، كشف زيبكجي عن مؤتمر اقتصادي برعاية ومشاركة تركية واسعة سيعقد في فلسطين في نيسان المقبل، مؤكدا ان اردوغان وجه دعوة الى رجال الاعمال الاتراك لزيارة فلسطين 'لنكون على رأس كل ما ينجز هناك'.

وقال: 'نحن على استعداد لعمل كل ما هو ممكن، سواء على صعيد المساعدة في تأهيل البنى التحتية، أو على صعيد تدريب الكوادر ورفع القدرات الفنية'.

من جهة أخرى، تعهد وزير الاقتصاد التركي 'بعمل كل ما يلزم لحل أية مشاكل تتعلق بتأشيرات دخول رجال الاعمال الفلسطينيين الى تركيا'.

انشر عبر