الخدمة باتت متاحة على الكمبيوتر الشخصي

خبر «واتس آب» تطرح المكالمات الصوتية رسمياً

الساعة 09:26 ص|06 فبراير 2015

فلسطين اليوم

بدأ المسؤولون في تطبيق واتساب رسمياً، بطرح ميزة المكالمات الصوتية لعدد من المستخدمين حول العالم، بهدف الاختبار، ومن المتوقع أن يتم إطلاق خدمة الاتصالات المباشرة، وبشكل شامل، عبر تطبيق واتساب في الفترة القليلة المقبلة. وأكد عدد كبير من المستخدمين في العالم العربي، تمكنهم من الحصول على الميزة الجديدة، ونشروا بعضاً من الصور عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

وكشفت شركة واتساب الأميركية أخيراً عن ميزة متطورة طال انتظارها من قبل مستخدمي تطبيق الدردشة المعروف، وهي إمكانية استخدام التطبيق على جهاز الكمبيوتر الشخصي. وخلال هذه المدة القصيرة، انضم للخدمة الجديدة ملايين المستخدمين حول العالم. وتتيح لأصحاب الهواتف الذكية تشغيل التطبيق على الكمبيوتر الشخصي، وإرسال واستقبال الرسائل النصية والصوتية والصور، بحيث يصبح التطبيق امتداداً لهاتف المستخدم، بمعنى أن التطبيق يجب أن يكون مفعلاً على الهاتف ومتصلاً بالإنترنت كي يصبح بالإمكان عرض المحادثات على شاشة الكمبيوتر.

وتتوفر الميزة الجديدة فقط عبر الهواتف الذكية العاملة بأنظمة التشغيل أندرويد وبلاكبيري وويندوز فون، بالإضافة إلى نوكيا إس 60، في حين ستغيب عن نظام آي أو إس، وسوف تعمل حصرياً مع متصفح كروم لشركة غوغل، وذلك بفضل نظام التنبيهات المثالي الذي يوفره، فضلاً عن توفره لأنظمة ويندوز ولينوكس وماك.

تعدد المهام

وعن سبب عدم دعم الميزة لنظام آي أو إس، يقول مسؤولون بالشركة إن النظام لا يدعم خاصية تعدد المهام في الخلفية بشكل مثالي، فضلاً عن ضعف نظام دفع التنبيهات الضروري لجعل تجربة استخدام واتساب عبر الكمبيوتر ناجحة. وإن الميزة قادمة لـ «آيفون»، لكن دون وجود موعد تقريبي لها، ويرتبط ذلك بتحسين أبل نظام تعدد المهام والتنبيهات في آي أو إس، وعدا عن ذلك، فإن تجربة استخدام واتساب على الكمبيوتر ستكون سيئة جداً بالنسبة لمستخدمي آيفون.

ولتفعيل واتساب، يجب أولاً أن يمتلك المستخدم على هاتفه النسخة رقم 2.11.498 أو الأحدث من تطبيق واتساب، ثم يفتح العنوان web.whatsapp.com ضمن متصفح كروم، ويمسح رمز الاستجابة السريع (QR Code) الموجود على الشاشة من خلال التوجه إلى قائمة الأوامر في تطبيق واتساب على هاتفه، ثم اختيار «واتساب ويب». وبعد العملية سيتم مباشرة ربط نسخة الهاتف من واتساب مع نسخة الويب. ولمزيد من التوضيح، أطلقت الشركة دليلاً تفصيلياً يشرح طريقة تشغيل الميزة الجديدة، يمكن الوصول إليه عبر الرابط whatsapp.com/faq/ar/web.

يذكر أن استخدام واتساب على أجهزة الكمبيوتر الشخصي ليس بالأمر الجديد، حيث كان بالإمكان تحقيق ذلك من خلال تطبيقات طرف ثالث مساندة، لكن الجديد، هو أن العملية أصبحت الآن مدعومة رسمياً من قبل الشركة المطورة، ولا تحتاج إلا لوجود متصفح كروم على الكمبيوتر.