شريط الأخبار

ديمقراطيون يؤكدون مقاطعتهم لخطاب نتنياهو في الكونغرس

08:48 - 06 تشرين أول / فبراير 2015

                                    نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

فلسطين اليوم - وكالات

أعلن ثلاثة من أعضاء الكونغرس، مساء أمس الخميس، أنهم سيقاطعون خطاب رئيس الحكومة "الإسرائيلية"، بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس في الثالث من آذار (نيسان).

وقالت "أسوشيتيد برس" إن الثلاثة، وهم أعضاء بارزون في مجلس النواب، يحتجون على قرار رئيس مجلس النواب، جون باينر، دعوة نتنياهو لإلقاء الخطاب دون التشاور مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وجاء أن الثلاثة هم ج. ك. باترفيلد، وإيرل بلومناور وجون لويس. واعتبر الأخير أن توجيه الدعوة لنتنياهو إهانة للرئيس الأميركي ولوزارة الخارجية. وانتفد باترفيلد رئيس مجلس النواب باعتبار أنه كان سبب هذه الأزمة، كما انتقد نتنياهو لقبوله الدعوة التي جعلت من زيارته إلى الولايات المتحدة سياسية.

من جهتها قالت "واشنطن بوست" إن سيناتورات وأعضاء في الكونغرس يدرسون أيضا مقاطعة خطاب نتنياهو باعتبار أن الحديث عن "حدث سياسي يهدف إلى إحراج الرئيس أوباما، ومساعدة نتنياهو في حملته الانتخابية في إسرائيل".

كما جاء أن هذه المجموعة تضم عددا ممن يعتبرون "أكبر أصدقاء إسرائيل" في الولايات المتحدة، مثل ديان فاينشطاين التي أكدت أن هناك كثيرون يدرسون فكرة المقاطعة، وأنها لم تتخذ قرارها بعد.

ونقل عن السيناتور رتيشارد دربين قوله إنه يدرس مقاطعة الخطاب، مشيرا إلى أن كثيرين من الحزب الديمقراطي في الكونغرس والشيوخ يريدون التغيب عن الخطاب للتعبير عن دعمهم لأوباما، وإبداء معارضتهم للخطوة التي قام بها نتنياهو والجمهوريون.

انشر عبر