شريط الأخبار

الرئيس الروسي يصل القاهرة الاثنين ومن المتوقع ان يزور رام الله

07:55 - 05 حزيران / فبراير 2015

الرئيس الروسي فلاديمير بوتن
الرئيس الروسي فلاديمير بوتن

فلسطين اليوم - وكالات

نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصدر دبلوماسي روسي رفيع المستوى، أن التجهيزات لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر، تتم وفقا لما هو مخطط له، وان وفدا روسيا سيصل القاهرة غداً الجمعة، تحضيرا لزيارة بوتين التي ستبدأ الاثنين المقبل، والتي يتوقع أن تشمل الأراضي الفلسطينية.

ووفقا لذات المصدر فان الرئيس بوتين سيلتقي خلال زيارته رام الله نظيره الفلسطيني، كما سيلتقي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وتأتي جولة بوتين التي ستشمل دولا عربية ضمن مساعي روسيا لتعزيز دورها في المنطقة.

وحسب صحيفة "المصري اليوم" فان الوفد الذي يرافق الرئيس بوتين في زيارته المرتقبة إلى مصر سيضم وزير الخارجية سيرجى لافروف ووزير الدفاع سيرجى شويجو، بالإضافة إلى مجموعة من المتخصصين من وكالة الطاقة النووية الروسية "روس اتوم" والفضاء "روس كوسموس".

كما أنه من المتوقع أن تشمل زيارة بوتين وفقا لما هو متداول في وكالة الفضاء الروسية زيارة سريعة لمركز الفضاء المصري الذي يدير القمر الصناعي المصري "إيجبت سات"، الذي تم إطلاقه من قاعدة بايكونور من كازاخستان في شهر نيسان/إبريل من العام الماضي.

وأشارت الصحيفة المصرية استنادا لمصدر روسي دبلوماسي إلى أن وفدا حكوميا مصريا من اتحاد الغرف التجارية برئاسة أحمد الوكيل زار روسيا مؤخراً، وعقد اجتماعا موسعا بالتنسيق مع السفير المصري بروسيا محمد البدري، للتحضير للمؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ في شهر مارس من العام الحالي، لافتاً أن الوفود المصرية الحكومية قامت بزيارة المصانع الروسية الضخمة في موسكو للوقوف على أهم معايير التعاون المصري الروسي.

وأكد المصدر الروسي أنه عقب انتهاء الزيارة الخاصة بالرئيس بوتين إلى القاهرة سيبدأ الجانب المصري والروسي تفعيل الاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها، حيث إن الدوائر الاقتصادية تنظر إلى هذه الزيارة باهتمام باعتبار مصر حليفا إستراتيجيا قويا لموسكو.

الجدير بالذكر، أن الكرملين أعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور مصر يومي 9 و10 فبراير بدعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وسيبحث الرئيسان خلال الزيارة "آفاق تنمية العلاقات الروسية -المصرية وخصوصا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والإنسانية". وأضاف بيان الكرملين أنه سيتم تبادل وجهات النظر حول الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخصوصا العراق وسوريا وليبيا" وكذلك تسوية النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني.

انشر عبر