شريط الأخبار

استطلاع: الليكود يتقدم والقائمة المشتركة تتساوى مع "البيت اليهودي"

04:49 - 05 تشرين أول / فبراير 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم - وكالات

 بينت نتائج استطلاع جديد للرأي أن حزب الليكود يتقدم على منافسه المعسكر الصهيوني ويحصل على 26 مقعدا، فيما يتراجع البيت اليهودي برئاسة نفتالي بينيت لـ 12 مقعدا ويتساوى من القائمة العربية المشتركة.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة كبيرة من المجتمع الإسرائيلي لا تؤيد بقاء رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو في منصبه، لكن النتائج تختلف حين يخيرون بين نتنياهو ورئيس المعسكر الصهيوني يتسحاك هرتسوغ. كما توضح أن أن فرص المعسكر الصهيوني بتشكيل ائتلاف حكومي ضئيلة بالنسبة لمعسكر اليمين.

وحسب نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه موقع 'والا' العبري، يحصل حزب الليكود على 26 مقعدا مقابل 23 للمعسكر الصهيوني برئاسة يتسحاك هرتسوغ.

ويتراجع البيت اليهودي لـ 12 مقعدا ويتساوى مع القائمة العربية المشتركة. ييش عتيد برئاسة يئير لابيد يحصل على 10 مقاعد، وحزب 'كولانو' برئاسة موشي كحلون يحصل على 8 مقاعد، ويهدوت هتوراة 7 مقاعد، شاس 7 مقاعد، يسرائيل بيتينو برئاسة أفيغدور ليبرمان  7 مقاعد، وميرتس 4 مقاعد وحزب ياحد برئاسة إيلي يشاي 4 مقاعد.

وردأ على سؤال: هل تؤيد بقاء نتنياهو في منصبه في رئاسة الحكومة، قال 26% إنهم يؤيدون بشدّة، و19% يؤيدون بشكل أو بآخر،  فيما قال 39% إنهم يرفضون بشدة، و 12 قالوا إنهم يرفضون بشكل أو بآخر.  ويتضح من هذه المعطيات أن 45% من الإسرائيليين يؤيدون بدرجات متفاوتة احتفاظ نتنياهو بمنصبه، مقابل 51% يعترضون بدرجات متفاوتة على بقائه في السلطة.  لكن حينما خير المستطلعون بين نتنياهو وهرتسوغ  وسئلوا من الأنسب لتولي رئاسة الحكومة حاز 52%، فيما حاز هرتسوغ على 31% وقال 17% إنهم لا يعرفون.

انشر عبر