شريط الأخبار

غزة: مختصون يؤكدون على أهمية سبل الوقاية من مرض السرطان

02:47 - 05 تشرين أول / فبراير 2015

سرطان
سرطان

فلسطين اليوم - غزة

 

 

دعا خبراء ومختصون في قطاع غزة إلى إتباع ممارسات صحية، وأنماط غذائية سليمة، والى تبني برامج ممهنجة من اجل مكافحة التدخين، بالإضافة إلى ممارسة أنماط حياتية مثل الحركة والرياضة، والعمل للحد من التلوث البيئي، ومن الاستخدام غير الآمن للمبيدات الكيماوية، وذلك لمقاومة الارتفاع في نسبة أمراض السرطان بأنواعها في بلادنا.

 

وعزوا في ندوة خاصة في اليوم العالمي للسرطان سبب ارتفاع النسبة في قطاع غزة بسبب تعرضه لويلات الحروب وما نتج عنها من غازات سامة لوثت الهواء والتربة.

 

وقال رئيس قسم الأورام بمجمع الشفاء الطبي د.خالد ثابت، أن نسبة 30 % من أدوية الأورام الأساسية غير متوفرة ما يضاعف من حالة المريض وينعكس سلبا على حياته خاصة وأن علاج الأورام هو بروتوكولي وتحتاج إلى توفر جميع الأدوية بوقت واحد.

 

وأشار في هذا السياق إلى أن هناك 70 حالة أورام تم تشخيصها حديثا في المجمع، فيما يبلغ عدد مراجعي القسم من 2500-3000 حالة شهريا، لافتا إلى أن هناك عدة مشاكل يعانى منها المرضى أهمها عدم توفر بعض الأدوية الأساسية وعدم توفر علاج إشعاعي بمستشفيات القطاع الأمر الذي يجبر المرضى على تحمل أعباء السفر وإغلاق المعابر لاستكمال علاجهم.

 

وأكد د. ثابت على أن عدم حصول المرضى على تحويلات للعلاج خارج القطاع في الوقت المناسب يزيد من معاناتهم الصحية وتأخر العلاج وبالتالي سوء حالتهم بسبب إغلاق المعابر والحصار.

 

وناشد جميع الجهات المعنية بوضع حلول جذرية لهؤلاء المرضى لإنهاء معاناتهم وتبنى وضعهم الصحي بتوفير أدويتهم بشكل دائم وتوفير العلاج الإشعاعي وإنشاء مركز متخصص ومتكامل لعلاج حالات الأورام بقطاع غزة.

 

من جانبه ذكر د. عوض الهالول أخصائي أمراض الدم والأورام بمستشفى الرنتيسي للأطفال بأن عدد مرضى أطفال السرطان بلغت ما يقارب 1000 حالة منها 400 حالة أورام و 400 حالة سرطان تحتاج إلى نقل دم و (73 حالة أنيميا بحر متوسط )،مشيرا الى أنه يتم تسجيل من (60-70) حالة سنويا في المستشفى.

 

وعزا الهالول وجود هذه النسبة إلى الملوثات البيئية خاصة وأن قطاع غزة أصبح منطقة حروب وتعرض للإشعاع الكيماوي والغازات السامة لمرات عديدة، بالإضافة إلى العادات الغذائية الخاطئة مطالبا المواطنين بالحد من التدخين لما له من أثار سلبية كبيرة على المدخن والمستقبل.

 

وفي هذا الصدد ذكرت وزارة الصحة بأن عدد مرضى السرطان في قطاع غزة وصل إلى 8500 مريض، حيث تم تسجيل 1355 حالة جديدة في عام 2014.

انشر عبر