شريط الأخبار

حماس تعقد لقاءات مع الفصائل لترتيب زيارة "وفد المنظمة" إلى غزة

01:47 - 05 حزيران / فبراير 2015

سامي ابو زهري
سامي ابو زهري

فلسطين اليوم - غزة

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنّها تُجري عدة لقاءات مع فصائل وقوى فلسطينية لترتيب زيارة وفد من منظمة التحرير الفلسطينية إلى قطاع غزة.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة في تصريح خاص لوكالة الأناضول، إنّ حركته عقدت مؤخرا عدة لقاءات واتصالات مع فصائل وقوى فلسطينية (من بينها حركة الجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية)، في قطاع غزة، للتحضير لزيارة وفد منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف أبو زهري، إن الهدف من وراء عقد تلك اللقاءات هو "التحضير لزيارة الوفد، وترتيب جدول أعمالها". وتابع: " لا نريد أي فشل لزيارة الوفد، خاصة أن الوضع في قطاع غزة لا يحتمل أي زيارات شكليّة، لهذا تقوم الحركة بلقاء الفصائل والاجتماع بهم  لضمان نجاح زيارة الوفد". ولم يتحدد حتى اللحظة، وفق تأكيد أبو زهري موعد زيارة الوفد إلى قطاع غزة. وكانت منظمة التحرير، قررت في اجتماع لها عقد الأحد الماضي، البدء بالاتصال مع حركة حماس، لترتيب زيارة وفد من الفصائل لغزة، لبحث تطبيق اتفاق المصالحة الذي وقّع في 23أبريل/نيسان من العام الماضي، وتشكلت بموجبه حكومة الوفاق الوطني في الثاني من يونيو/حزيران من نفس الماضي. ومنذ تشكيلها، لم تتسلم حكومة الوفاق أيا من مهامها في غزة، بسبب ما تقول إنه "تشكيل حركة حماس"، لحكومة ظل"، في القطاع، وهو ما تنفيه الحركة.

 وأدى عدم تسلم الحكومة لمهامها، إلى تفاقم الأزمات التي يعاني منها القطاع والتي من أبرزها: أزمة الكهرباء، والمحروقات، وعمل المعابر وخاصة معبر رفح البري على الحدود بين مصر وغزة، إلى جانب أزمة عدم صرف رواتب موظفي حكومة حماس السابقة البالغ عددهم نحو 45 ألف موظف، وتعطل عمل الوزارات وخاصة وزارة الصحة والمستشفيات.

انشر عبر