شريط الأخبار

أعضاء كونجرس يهود يوبخون سفير الكيان في واشنطن بسبب خطاب نتانياهو

10:45 - 04 تشرين أول / فبراير 2015

نتنياهو في امريكا
نتنياهو في امريكا

فلسطين اليوم - القدس المحتلة-وكالات


وبخ سبعة أعضاء يهود في الكونغرس الأميركي السفير الإسرائيلي في واشنطن، رون ديرمر، على خلفية الخطاب الذي يعتزم رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إلقاؤه في الكونغرس بالتنسيق مع الحزب الجمهوري ومن وراء ظهر الإدارة الأميركية.

وأفاد موقع "بوليتيكو" الالكتروني الأميركي إن أعضاء الكونغرس السبعة عبروا أمام ديرمر، اليوم الأربعاء، عن غضبهم الشديد وقلقهم واستيائهم من قرار نتنياهو مطالبة رئيس مجلس النواب الأميركي، جون باينر، بدعوته لإلقاء الخطاب أمام الكونغرس في 3 آذار المقبل وقبل أسبوعين من الانتخابات للكنيست الإسرائيلي.

وتحفظ أعضاء الكونغرس من نية نتنياهو إلقاء خطاب كهذا، واقترحوا بدلا من ذلك أن يعقد لقاءات منفصلة مع أعضاء في الكونغرس.

والتقى دريمر مع أعضاء في الكونغرس من الحزب الجمهوري، وهم ستيف يسرائيل، جيري نيدلر، جن تشكوفسكي، ساندر لفين، تيد دويتش وديبي فاسرمان – شولتز.

ووفقا لموقع "بوليتيكو" فإن الأجواء في غرفة الاجتماع كانت غاضبة جدا، وأن أعضاء الكونغرس قالوا لدريمر إن خطوة كهذه قد تجعل إسرائيل موضوع خلاف بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي وإرغامهم على الاختيار بين دعم الرئيس الأميركي باراك أوباما وبين دعم نتنياهو.

وقال عضو الكونغرس يسرائيل، الذي عقد الاجتماع في مكتبه، إن أعضاء الكونغرس السبعة متفقون على أنه يحظر على إسرائيل أن تتحول إلى أداة سياسية.

ويذكر أن خطاب نتنياهو في الكونغرس عمق الأزمة بين حكومته وبين إدارة أوباما، وهي أزمة اشتدت في أعقاب خلافات حول الملفين الفلسطيني والإيراني، ولكن بالأساس على خلفية دعم نتنياهو لخصم أوباما، ميت رومني، وهو المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة في العام 2012.

انشر عبر