شريط الأخبار

أونروا: الوضع في غزة للأسوأ ونخشى تجدد الصراع قريبًا

05:09 - 04 حزيران / فبراير 2015

روبرت تيرنر
روبرت تيرنر

فلسطين اليوم - وكالات

قال مدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة روبرت تيرنر اليوم الأربعاء إن الوضع في القطاع أسوأ مما كان عليه قبيل العدوان الإسرائيلي الأخير في يوليو وأغسطس 2014.

وعبر تيرنر خلال لقاء مع الصحافيين في غزة عن الخشية من تجدد الصراع في القطاع مجددًا في حال لم يتغير المسار الحالي للأوضاع، لافتًا إلى أن مواطني القطاع "غاضبون ومحبطون ولهم الحق في ذلك ".

وأضاف "الوضع في غزة مزرٍ جدًا وعدم إعادة الإعمار وتحسين الوضع الاقتصادي وإيجاد استقرار سياسي سينذر بتجدد الصراع في وقت قريب وربما يكون ذلك في المستقبل القريب جدًا".

وأشار تيرنر إلى استمرار عدم نجاح جهود المصالحة الفلسطينية الداخلية وتعثر المسار السياسي إلى جانب زيادة التدهور الأمني في محيط السياج الفاصل لقطاع غزة.

إلى ذلك أكد تيرنر أن أونروا أجبرت على قرارها الأخير بوقف صرف المساعدات النقدية لمتضرري العدوان الإسرائيلي ولم يكن أمهاما خيار أخر بسبب نقص التمويل الدولي اللازم لذلم.

وذكر أن الوكالة لم تتلق سوى 135 مليون دولار فقط من أصل 720 مليون دولار طلبتها من مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة الإعمار بغرض برنامج دعم إصلاح المنازل المتضررة جزئيا وتقديم إعانات الإيجار للنازحين.

وبين أنه ابتداء من يوم أمس وبسبب وقف مساعدات أونروا فإن 8 آلاف عائلة تنتظر الدفعة الأولى من مخصصات إصلاح المنازل بقيمة 18 مليون دولار، و3100 عائلة تنتظر إعانات الإيجار الخاصة بهم بقيمة 3.5 مليون دولار لمدة أربعة أشهر.

انشر عبر