خبر محكمة مصرية تقضي بالمؤبد 230 بينهم الناشط « دومة »

الساعة 02:07 م|04 فبراير 2015

فلسطين اليوم

قضت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، بالسجن المؤبد على 230 شخصا، بينهم الناشط أحمد دومة (25 عاما) في القضية المعروفة إعلاميا بـ« أحداث مجلس الوزراء »، حسب مصدر قضائي.

وأوضح المصدر القضائي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة (شرقي القاهرة) « قضت بسجن الناشط السياسي (محبوس)، و229 شخصا آخرين (هاربين)، بالمؤبد (25 عاما)، عقب إدانتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ (أحداث مجلس الوزراء) ».

وأوضح المصدر: « كما قضت المحكمة بسجن 39 حدثا (أقل من 18 عاما)، جميعهم هاربون، لمدة 10 سنوات لكل منهم ».

وتابع: « كما قرر القاضي تغريم المتهمين جميعا بـ17 مليون جنيه (نحو 2.2 مليون دولار أمريكي)، هي قيمة التلفيات التي تعرض لها المجمع العلمي ومجلس الشورى ومجلس الوزراء (وسط البلاد) ».

وبحسب طارق العوضي محامي دومة، الذي قال للأناضول: إن عقب الحكم، صفق دومة للقاضي، وهو ما دفع القاضي للقول: « وكمان بتصقف (تصفق).. حكمت المحكمة بسجنك 3 سنوات لاهانة المحكمة ».

يذكر أن ذات المحكمة، قضت بحبس دومة من قبل 3 سنوات بتهمة إهانة المحكمة في الجلسة التي عقدت في 9 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

في الوقت الذي قال أسامة مهدي عضو هيئة الدفاع، للأناضول، إن القاضي استخدم أقصي عقوبة في مثل هذه القضايا، وسنقوم بالنقض بعد إيداع حيثيات الحكم ومعرفة أسبابه« .

وبحسب القانون المصري، يمكن الطعن على الحكم أمام محكمة النقض، في خلال 60 يوما من صدوره.

وكان الـ 269 متهما، يواجهون اتهامات بـ »إضرام النيران والشغب أمام مباني مجلس الوزراء وغرفتي البرلمان والمجمع العلمي (وسط القاهرة)"، وهو ما ينفيه المتهمون.