خبر الامارات تعلن الانسحاب من الضربات ضد “الدولة الاسلامية” بعد اسر الطيار الاردني

الساعة 12:46 م|04 فبراير 2015

فلسطين اليوم

افادت صحيفة نيويورك تايمز الاربعاء ان الامارات العربية المتحدة انسحبت من الحملة الجوية ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” بعد اسر الطيار الاردني معاذ الكساسبة في 24 كانون الاول/ديسمبر.

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية في شريط فيديو تناقلته مواقع جهادية على الانترنت الثلاثاء تصفية الطيار الاردني الأسير بحرقه حيا.

وقالت الصحيفة الاميركية نقلا عن مسؤولين اميركيين ان الامارات، الحليف المهم للولايات المتحدة في الحملة، علقت الضربات الجوية في كانون الاول/ديسمبر بعد اسر الطيار الاردني خوفا على سلامة طياريها.

وتريد الامارات من الولايات المتحدة ان تحسن جهود البحث والانقاذ بما يشمل استخدام طائرة في-22 اوسبري في شمال العراق، قرب ميدان المعركة.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز″ ان طياري الامارات لن ينضموا الى الحملة الى حين نشر طائرات اوسبري – وهي تقلع وتهبط مثل مروحيات لكن تحلق كطائرات- في شمال العراق.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول عسكري اميركي كبير ان الطيار الاردني اسر من قبل جهاديي تنظيم “الدولة الاسلامية” بعد دقائق من تحطم طائرته في كانون الاول/ديسمبر قرب الرقة بسوريا.

وقال مسؤولون في الادارة الاميركية ان مسؤولي الامارات طرحوا تساؤلات حول قدرة فرق الانقاذ العسكرية الاميركية على الوصول الى الطيار حتى لو كان هناك المزيد من الوقت لانقاذه.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز″ نقلا عن مسؤول كبير في الادارة ان وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد بن سلطان ال نهيان سأل برباره ليف السفيرة الاميركية الجديدة عن اسباب عدم نشر الولايات المتحدة امكانيات مناسبة في شمال العراق من اجل انقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم.

وامتنعت الامارات عن التعليق على هذه الأنباء.

وقال مصدر رسمي في ابوظبي بعد نشر مقال الصحيفة “لا يمكننا التعليق على مسائل يجري بحثها في لقاءات خاصة”.