شريط الأخبار

إسرائيل تهدم ممتلكات فلسطينية جنوبي الضفة

05:20 - 03 تموز / فبراير 2015

قوات الإحتلال
قوات الإحتلال

فلسطين اليوم - وكالات

 هدمت جرافة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، ممتلكات لمواطنين فلسطينيين، في مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، بحجة البناء بدون ترخيص، بحسب شهود عيان.

وأفاد شهود العيان، أن قوة عسكرية ترافقها جرافة إسرائيلية، اقتحمت بلدة "إذنا" غرب الخليل، وهدمت بركسيين تجاريين مشيدين من الصفيح، بحجة البناء بمناطق مصنفة "ج" بدون ترخيص. والبركس الذي يتم بناؤه من الصفيح، يستخدم في فلسطين كمكان للسكن، أو كحظيرة لتربية الماشية.

وأشار الشهود إلى أن البركسيين بنيا قبل عدة سنوات. ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الجانب الإسرائيلي. وتهدم إسرائيل منازل ومنشآت في المناطق المصنفة "ج"، بحجة عدم وجود تراخيص للبناء، فيما يقول ناشطون، إنها تأتي "ضمن سياسة لتهجير السكان ومصادرة أراضيهم لصالح التوسع الاستيطاني".

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1995 تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و "ج". وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإدارياً، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية. أما المناطق "ج" والتي تمثل 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة السلطات الإسرائيلية على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

انشر عبر