شريط الأخبار

نتنياهو يرحب باستقالة رئيس تحقيق الأمم المتحدة فى الحرب على غزة

02:36 - 03 حزيران / فبراير 2015

نتنياهو
نتنياهو

فلسطين اليوم - وكالات

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستقالة "ويليام شاباس" رئيس اللجنة الدولية التي شكلتها الأمم المتحدة للتحقيق في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وقال نتنياهو في تصريحات نقلتها الاذاعة الإسرائيلية العامة اليوم "انه بعد استقالة ويليام شاباس من رئاسة اللجنة الاممية لتقصي حقائق أحداث عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة يجب وضع تقرير اللجنة على الرف".

وأضاف أن التقرير أعد بمبادرة من مجلس حقوق الإنسان وهو هيئة معادية لإسرائيل اثبتت ان ما من صلة تربط بينها وبين حقوق الانسان (حسب قوله).

ودعا نتنياهو إلى "وجوب اخضاع حماس ومنظمة ارهابية اخرى وأنظمة حكم ارهابية للتحقيق وليس اسرائيل التي التزمت بالقانون الدولى". معتبرا أن اسرائيل تواصل الدفاع عن النفس بوجه الارهاب الممارس ضدها في جميع الجبهات.

وكان ويليام شاباس الذي يرأس لجنة شكلتها الأمم المتحدة للتحقيق في الحرب على قطاع غزة الصيف الماضي قال إنه سيستقيل في اعقاب اتهامات اسرائيلية بالتحيز بسبب عمل استشاري قام به لحساب منظمة التحرير الفلسطينية.

وأوضح في تصريح أمس ان رأيا قانونيا كتبه لمنظمة التحرير الفلسطينية في 2012 وتقاضى عنه 1300 دولار لم يكن مختلفا عن المشورة التي قدمها لحكومات ومنظمات كثيرة اخرى.

مضيفا انه سيستقيل على الفور لمنع هذه المسألة من أن تلقي بظلالها على إعداد التقرير ونتائجه والذي من المنتظر أن يصدر في مارس المقبل.

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة قد عين نهاية يوليو الماضي شاباس وهو أكاديمي كندي متخصص في القانون الدولي لرئاسة لجنة من ثلاثة أعضاء تحقق في جرائم حرب وانتهاكات محتملة للقانون الدولي الانساني خلال الهجمات العسكرية التي شنتها اسرائيل في قطاع غزة.

وشنت إسرائيل حربا واسعة على قطاع غزة أطلقت عليها اسم عملية "الجرف الصامد" استمرت 51 يوما خلال الفترة من 7 يوليو وحتى 26 أغسطس الماضيين وأسفرت عن استشهاد 2161 فلسطينيا وإصابة نحو 11 ألفا آخرين،بالاضافة الى تدمير البنى التحتية وآلاف المنازل وتشريد سكانها.

انشر عبر