شريط الأخبار

تحركات سعودية لمنع تسريب أي سلع أو منتجات "إسرائيلية" للأسواق

12:02 - 03 حزيران / فبراير 2015

بضائع المستوطنات
بضائع المستوطنات

فلسطين اليوم - وكالات

قالت مصادر مطلعة لصحيفة "الوطن"، السعودية إن وزارة الخارجية أبلغت وزارة التجارة بما أفاد به الجانب الفلسطيني من وجود شركات إسرائيلية تسوق منتجات مستوطنات "إسرائيلية" من التمور تحت مسميات دينية، مطبوعا عليها عبارة "صنع فى فلسطين".

وبحسب الصحيفة أكدت "الخارجية" أن ذلك التلاعب يأتي لغرض الالتفاف على قرار مقاطعة منتجات المستوطنات فى الأسواق الأوروبية، والاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي توفرها الاتفاقات الدولية بين فلسطين ودول العالم التي بموجبها تعفى التمور الفلسطينية من الضرائب، إلى جانب أضرار الإنتاج غير الصحي على المستهلك، مما يترتب عليه ضرر للصناعات الفلسطينية فى هذا المجال.

وكشفت المصادر أن من بين المسميات الدينية التي تطلق على هذه المنتجات ####"THE HOLY LAND" #### واستخدام شعار "قبة الصخرة". بدورها، أحاطت وزارة التجارة مجلس الغرف السعودية بتعميم وزارة الخارجية، لافتة إلى أن الأخيرة تلقت برقية من الوفد الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، تضمنت الإشارة إلى اتفاق التيسير التجاري للدول العربية والبرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة العربية الحرة الكبرى بشأن المقاطعة العربية لـــ "إسرائيل".

انشر عبر