شريط الأخبار

4 مرشحين لرئاسة "الفيفا" وشامبانيي وجينولا خارج السباق

10:50 - 03 تشرين أول / فبراير 2015

الإتحاد الدولي لكرة القدم
الإتحاد الدولي لكرة القدم

فلسطين اليوم - وكالات

سينحصر السباق على منصب رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم بين اربعة مرشحين هم السويسري جوزف بلاتر الرئيس الحالي والمرشح بقوة للاحتفاظ بمركزه، والدولي البرتغالي السابق لويس فيغو والامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني للعبة، وميكايل فان براغ رئيس الاتحاد الهولندي.
وكان منتظراً ان يكون عدد المرشحين ستة، لكن انسحب الفرنسيان الدولي السابق دافيد جينولا وجيروم شامبانيي لعدم حصولهما على خمسة اتحادات داعمة لترشيحيهما.
ويفترض ان تبت اللجنة الانتخابية في "الفيفا" خلال الايام المقبلة قبول الطلبات المقدّمة من عدمه، والمعيار الاساسي هو ان يكون المرشح قد أدى دوراً ناشطاً في ادارة كرة القدم على الصعيد الوطني او الدولي ولمدة عامين في الاعوام الخمسة الاخيرة، وان تتبنى ترشيحه خمسة اتحادات وطنية من الاعضاء الـ 209 المنضوين تحت لواء "الفيفا".

واوضح الاتحاد الدولي في بيان له: "طبقاً للمادة 8، الفقرة الاولى، من القانون الانتخابي، فان اللجنة الانتخابية المختصة أرسلت ملفات الترشيح الى غرفة التحقيق في لجنة الاخلاقيات التابعة للفيفا لكي تُجري تحقيقات حول الاهلية القانونية في غضون عشرة أيام".

وأضاف: «بعد تلقي نتائج هذه التحقيقات حول الاهلية القانونية، ستجتمع لجنة الانتخابات مرة أخرى لتحليل ملفات المرشحين الأربعة والموافقة على مطابقتها للاجراءات القانونية للفيفا». وتابع: "بمجرد القيام بهذا الاجراء، ستقبل اللجنة الانتخابية رسمياً الترشيحات وتعلن اسماء اللرشحين المؤهلين لمنصب الرئيس".
وكان شامبانيي قد اعلن انه "لم يحصل على خمسة داعمين لترشيحه" لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي المقررة في 29 ايار المقبل في زيوريخ.
ووجه شامبانيي (56 عاماً) في بيانٍ له "الشكر بحرارة الى الاتحادات الثلاثة" التي ابدت دعمها له، مشيراً الى ان "العديد من رؤساء الاتحادات أوضحوا له "بصراحة وصداقة، أنه على الرغم من اهتمامهم" ببرنامجه "لم يتمكنوا من منحه رسالة الدعم المطلوبة، لأنهم يخشون من الانتقام تلبية لتوصيات الاتحادات التابعين لها"، أو لأن الاتحادات "تعتمد كثيراً على دعمها المالي". واضاف: "جرت تعبئة المؤسسات لاقصاء المرشح المستقل الوحيد".

انشر عبر