شريط الأخبار

الجزائر أولى محطات السبسي الخارجية

08:54 - 03 تشرين أول / فبراير 2015

السبسي
السبسي

فلسطين اليوم - وكالات

يقوم الرئيس التونسي الجديد الباجي قايد السبسي بزيارة إلى الجزائر الأربعاء 4 فبراير/شباط هي الأولى له خارج البلاد منذ توليه السلطة.

وكان سفير الجزائر في تونس، عبد القادر حجار سلم، الأسبوع الماضي الرئيس السبسي دعوة من نظيره عبد العزيز بتوفليقة لزيارة الجزائر.

ومن المنتظر أن يكون محور الزيارة ملف التعاون الأمني بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وأمن الحدود والأزمة في ليبيا على طاولة المحادثات بين الرئيسين.

وتعد هذه الزيارة الأولى للسبسي كرئيس والثالثة له إلى الجزائر في عهد الرئيس بوتفليقة، إذ زارها أول مرة في مارس/أذار 2011، بعد تسلمه مقاليد رئاسة الحكومة في أعقاب سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وقد حصل حينها من الرئيس بوتفليقة على دعم مالي لحكومته بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، منها 50 مليونا على شكل هبة، قبل أن يعاود السبسي لقاء الرئيس بوتفليقة في الجزائر في مايو/أيار 2012، كرئيس لحزب "نداء تونس"، في خضم وساطة قام بها الرئيس بوتفليقة بينه وبين رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، لتحقيق التوافق السياسي في تونس.

وتأتي الإعلان عن الزيارة بعد كشف رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد الاثنين 2 فبراير/شباط عن التشكيلة الرسمية للحكومة الجديدة، في انتظار المصادقة عليها من طرف مجلس نواب الشعب.

انشر عبر