خبر استقالة رئيس لجنة تقصي الحقائق في الحرب على غزة‏

الساعة 06:48 ص|03 فبراير 2015

فلسطين اليوم

أعلن  البروفسور الكندي وليام شابس الليلة الماضية، والذي يرأس لجنة تقصي الحقائق في نتائج الحرب « الإسرائيلية » على قطاع غزة عن استقالته بسبب ادعاءات « إسرائيل » حوله أنه عمل في الماضي مستشارا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو ما اعتبرته « إسرائيل » انجازاً لدبلوماسية الاحتلال.

وقد عين شابس البالغ من العمر 64 عاماً في أغسطس الماضي  من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف للتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها « إسرائيل » خلال الحرب على غزة.

وكتب شابس في رسالة استقالته لمجلس حقوق الإنسان بأنه قدم استقالته من رئاسة لجنة تقصي الحقائق والتي سيعلن عن نتائجها الشهر المقبل.

وقال شابس: قبل عام ونصف من حرب « إسرائيل » على غزة  بأنه معني لرؤية نتنياهو يحاكم أمام محكمة لاهاي  ففي عام 2013 وذلك أمام لجنة في نيويورك بحثت الملف الفلسطيني.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد عين الأكاديمي الكندي لرئاسة مجموعة من ثلاثة أعضاء تحقق في جرائم حرب أثناء الهجمات العسكرية التي شنتها إسرائيل في غزة.

ولقي تعيين شاباس -الذي يعيش في بريطانيا ويعمل استاذا للقانون الدولي بجامعة ميدل سكس- ترحيبا من حماس لكنه قوبل بانتقادات قوية من الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة.