شريط الأخبار

وثيقة سرية تكشف رد "إسرائيل" على محكمة الجنايات

09:59 - 02 تشرين أول / فبراير 2015

محكمة الجنايات الدولية
محكمة الجنايات الدولية

فلسطين اليوم - وكالات

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، الليلة، عن فحوى وثيقة سرية وزعتها الخارجية الإسرائيلية على سفاراتها حول العالم للرد على نية محكمة الجنايات الدولية فحص انتهاكات "إسرائيل" للقانون الدولي في الأرض المحتلة .

وقالت الصحيفة إن  قرار المستوى السياسي في "إسرائيل" يقضي بالعمل وبشتى الوسائل التي تمتلكها لإحباط توجه السلطة الفلسطينية لمحكمة الجنايات الدولية في حين تركز الوثيقة على النقاط الرئيسية الواجب طرحها أمام المجتمع الدولي بهذا الشأن.

وتركز الوثيقة على الإدعاء بأن الفلسطينيين لا يملكون دولة وتضرب مثالاً ببقاء قطاع غزة خارج سيطرة السلطة الفلسطينية حيث تنص أسس المحكمة الجنائية على وجوب سيطرة الدولة المدعية سيطرة فعالة على أراضيها.

وجاء في الوثيقة أن الشرعية التي تعطيها المحكمة للفلسطينيين ستمس بموقعها وهيبتها بين الدول ما يشكك في نواياها في إحقاق الحق على حد تعبيرها.

وادعت "إسرائيل" فيها أن لديها نظاماً قضائياً مستقلاً وهو المخول بالتحقيق في الأخطاء والسقطات ان حصلت وفق القانون والمعاهدات الدولية.

ووصفت الصحيفة تعاطي المحكمة مع سلطة تحالفت مع حركة حماس " الإرهابية" بالتناقض الكلي وذلك مقابل دولة ديمقراطية تحترم القانون .

ولفتت الوثيقة إلى أن تحقيق المحكمة سيمس بفرصة العودة لمفاوضات التسوية  كما أنه لا يحق للمحكمة التدخل في الشئون الداخلية لدول لم توافق على ذلك .

انشر عبر