شريط الأخبار

هل سيستفيد السائقون بقطاع غزة من انخفاض أسعار الوقود؟

06:20 - 02 تموز / فبراير 2015

بنزين
بنزين

فلسطين اليوم - غزة-خاص

يأمل الغزيون وخاصة السائقون بأن يؤثر انخفاض أسعار المحروقات الطفيف على تحسين أوضاعهم الاقتصادية التي تأثرت سلباً في السابق بسبب ارتفاع الأسعار بشكل عام.

ومن المعروف أن شريحة السائقين تعاني أزمات عدة أبرزها الواقع الاقتصادي الذي يحياه عموم قطاع غزة، بالإضافة إلى الضرائب المفروضة عليهم، خاصة وأنهم من أبناء شريحة (العمال) الذين فقدوا أعمالهم في السنوات الماضية للأوضاع المزرية في قطاع غزة.

يشار إلى أن المحروقات تأثرت بما يسمى انخفاض طرأ عليها بنحو 30 أغورة عن الأسعار السابقة مما دفع عدد من السائقين للتعبير عن ارتياح خجول بالأسعار.

فقد عبر السائق "أبو جهاد" بخجل عن ارتياحه من انخفاض أسعار المحروقات (البنزين- السولار- الكاز) في قطاع غزة في ظل الأزمة والركود الاقتصادي الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية كافة.

وقال أبو جهاد لمراسل "فلسطين اليوم الإخبارية"،: "انخفاض الأسعار لم يؤثر ايجابياً بالشكل المطلوب على السائقين لأسباب متعددة أهمها ضعف حركة تنقل المواطنين من مكان لأخر عبر سيارات الأجرة حفاظاً على أموالهم المهددة".

وأضاف: "لم نشعر بفرق كبير لأن انخفاض الأسعار كان قليل جداً يصل فقط لـ30 أغورة وهذا السعر لا يؤثر علينا كثيراً لأن الكمية التي نقوم بشرائها ليست كبيرة وهي بين 10 إلى 15 لتر يومياً والفرق بين السعر القديم والحالي يصل إلى 10 أو 20 شيقل".

وبين أن السائق يعمل منذ ساعات الصباح وحتى المساء ليحصل في اليوم على 70 شيقل تقسم إلى ثلاثة أقسام بينه وبين السيارة نفسها وصاحبها ليجد نفسه في النهاية خرج بمبلغ ضئيل للغاية يصل إلى 25 شيقل، لذلك انخفاض سعر البنزين أو السولار سيحسن من دخل السائق.

ولفت أبو جهاد أن الإشكالية ليست بأسعار الوقود (البنزين والسولار والكاز) فقط بل بعملية ترخيص المركبة التي تبلغ نحو 2100شيقل.

نصح أبو عيشة السائقين بتعبئة السيارة بالكامل (فُل) كي يشعر بالارتياح

من جهته أكد المحلل الاقتصادي أمين أبو عيشة، أن قطاع غزة سيتأثر بانخفاض أسعار المحروقات التي أعلنت عنها هيئة البترول برام الله نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع القادم.

وقال أبو عيشة في تصريح خاص لـ"فلسطين اليوم": "إن المحروقات انخفضت 30 أغورة عن السابق وهذا يؤثر ايجابياً على السائق الذي لن يشعر بها بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها غزة إضافة إلى قلة الركاب وارتفاع التراخيص التي تُحددها وزارة النقل والمواصلات".

ونصح أبو عيشة السائقين بتعبئة السيارة بالكامل (فُل) كي يشعر بالارتياح وبالتأثر إيجابياً من الانخفاض الحاصل على أسعار الوقود.

وطالب أبو عيشة السلطة الفلسطينية لإنهاء اتفاقية باريس الاقتصادية للتخلص من ثقل الضرائب إضافة إلى البحث عن مصدر أخر غير الاحتلال الإسرائيلي لاستيراد الوقود وذلك لتحسين أسعار الوقود.

أسعار المحروقات

وكانت هيئة البترول برام الله أعلنت عن أسعار المحروقات والغاز للمستهلك في شهر شباط في كافة محافظات الوطن الشمالية والجنوبية اعتبارا من يوم غد الأحد وذلك على النحو التالي:

الصنف              السعر/ شيقل

سولار               5.31

بنزين 95            5.85

بنزين 98            6.50

الكاز                5.31

الغاز

سعر أسطوانة الغاز12 كلغم، للمستهلك  58 شيقل في محل الموزع.

سعر أسطوانة الغاز5 كلغم، للمستهلك 24 شيقل في محل الموزع .

خدمة التوصيل لمنزل المستهلك 2 شيقل فقط.

سعر أسطوانة الغاز 48 كغم، للمستهلك 232 شيقل.

سعر لتر الغاز واصل إلى العمارات والمؤسسات 2.50 شيقل.

واكدت الهيئة ضرورة التزام جميع أصحاب المحطات وموزعي الغاز الالتزام بالأسعار المحددة أعلاه، تحت طائلة المسؤولية القانونية

انشر عبر